الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة الصحة تجيب هل يوجد متحور الدلتا في مصر؟

السبت 10/يوليو/2021 - 01:40 ص
وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

وزيرة الصحة تجيب هل يوجد متحور الدلتا في مصر؟

أوضحت الدكتورة هالة زايد،وزيرة الصحة والسكان ،أن التتبع الجينى لم يكشف فى الوقت الحالى عن وجود متحور دلتا فى مصر وليس معنى هذا عدم وصوله البلاد خاصة انه انتشر فى أكثر من 100 دولة حول العالم مؤكدة أن مصر تتخذ كافة احتياطاتها الطبية بهذا الشأن .

أقرا ايضا 

الصحة تسجل تراجع جديد في اعداد الحالات المصابة بـ كورونا والوفاة  

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية والمذاع عبر فضائية mbc مصر ،  إن مصر من المقرر ان تستقبل جرعات من لقاح استرازينكا بالاضافة للقاح جونسون آند جونسوان ،  بالاضافة إلى إجمالى 2 مليون جرعة من لقاح  فايزر وذلك خلال أيام .

ولفتت إلى أن استقبال اللقاحات لأول مرة  تظل لمدة فى فترة الاجراءات والتحليل للتأكد من الأمان.

وأضافت أن هدف الدولة المصرية تطعيم كافة العاملين  التربية والتعليم والعالى لعودة العام الدراسى بشكل كامل مؤكدة ان الوضع الآمن فى مصر سواء فى اصابات ووفيات كورونا  والتى تسجل معدلات منخفضة مقارنة بـ العام الماضى .

أعراض متحور الدلتا

تقيح في الحلق واحتقان في الأنف وصداع شديد، وتختلط مع أعراض البرد العادية وهنا تكمن خطورته، حيث يمكن لمن يصاب به تجاهله ظنا أنه مصاب بنزلة برد عادية.

ما هو متحور الدلتا ؟

وقد قالت «منظمة الصحة العالمية» يوم الأربعاء الموافق 6 يوليو 2021 إن المتغير تم اكتشافه في أكثر من 80 دولة ويستمر في التحور مع انتشاره.

ويمثل المتغير الآن 10% من جميع الحالات الجديدة في الولايات المتحدة، ارتفاعاً من 6% الأسبوع الماضي.

وكشفت عدد من الدراسات أن المتغير أكثر قابلية للانتقال من المتغيرات الأخرى.

وقال مسؤولو «منظمة الصحة العالمية» يوم الأربعاء  الموافق 6 يوليو 2021 ,إن هناك تقارير تفيد بأن متغير «دلتا» يسبب أيضاً أعراضاً أكثر حدة. وهناك علامات على أن متغير «دلتا» يمكن أن يثير أعراضاً مختلفة عن تلك التي نصحنا بالبحث عنها عندما يتعلق الأمر بـ«كورونا».

وأوضحت المنظمة قائلة : «يبدو أن هذا المتغير يعمل بشكل مختلف قليلاً... قد يعتقد الناس أنهم أُصيبوا بنوع من البرد الموسمي ويستمرون بالذهاب إلى الحفلات والتجمعات وقد ينقلون الفيروس إلى ستة أشخاص آخرين. نعتقد أن هذا يؤجج الكثير من المشاكل».