الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

غدا ..انطلاق منتدي الاستثمار السعودي البريطاني لـ دعم الانتقال الي الاقتصاد الأخضر

الإثنين 12/يوليو/2021 - 01:49 ص
الاقتصاد الاخضر
الاقتصاد الاخضر

غدا ..انطلاق منتدي الاستثمار السعودي البريطاني لـ دعم الانتقال الي الاقتصاد الأخضر

ينطلق غدا الثلاثاء الموافق 13 يوليو 2021 في العاصمة البريطانية لندن منتدى الاستثمار السعودي - البريطاني المستدام، الذي يناقش أفضل السبل لدعم الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

أقرا ايضا 

متحورات كورونا ترعب أميركا.. وقلق متصاعد على اقتصاد العالم  

ويستضيف هذا المنتدى الاستثماري مجلس الأعمال السعودي - البريطاني SBJBC، حيث يجمع المستثمرين مع ممثلي الحكومة لمناقشة دور القطاع المالي في دعم الإصلاحات عبر المبادرات الخضراء وفرص الاستثمار المشترك والشراكات.

وفي هذا الصدد قال جيري جريمستون، وزير الاستثمار البريطاني، بمناسبة انعقاد المنتدى، "مع إطلاق المملكة المتحدة خطة النقاط العشر للثورة الصناعية الخضراء، وإطلاق مبادرة السعودية الخضراء، فإن الحدث سيلقي الضوء على فرص الاستثمار المهمة ذات العائد الاقتصادي لكلا البلدين في هذا القطاع"، وأضاف "نتطلع للمضي قدما في المحادثات، بينما نبني مستقبلا أكثر خضرة وأنظف".

و قال وليام راسيل عمدة مدينة لندن: "تتمتع لندن بخبرة لا مثيل لها في التمويل الأخضر وتمويل البنية التحتية المستدامة.

وأتطلع لمناقشة كيف يمكننا مساعدة شركائنا السعوديين في تنفيذ خططهم الطموحة من خلال مشاريع مثل تطوير البحر الأحمر ونيوم، التي ستعطي الأولوية للتنمية المستدامة، وسيتم تشغيلها بالكامل من مصادر طاقة متجددة".

وأشار إلى أن الخدمات المالية العالمية ستلعب دورا كبيرا في التحول الاقتصادي إلى صافي "صفر كربون"، مضيفا "يجب علينا أن نفعل كل ما في استطاعتنا للتأكد من أن تعافينا من كوفيد - 19 هو تعاف مستدام".

وأكد ترحيب المملكة المتحدة بالمبادرات السعودية الطموحة في مجال الاقتصاد الأخضر، التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون 60 في المائة، إضافة إلى استعادة 40 مليون هكتار من الأراضي المتضررة.

و أوضح الدكتور عماد الذكير، الرئيس المشارك السعودي لمجلس الأعمال المشترك، أن المجلس يدعم التعاون بين البلدين في قطاعات رئيسة ضمن رؤية 2030 تشمل المدن الذكية، والطاقة المتجددة والاستثمار الأخضر.

وتوقع حضور وفد سعودي كبير من القطاعين العام والخاص المنتدى لتعزيز التعاون في التقنيات النظيفة والبنية التحتية المستدامة بين الجانبين.

وأوضح أنه سيتم على هامش المنتدى تناول التحديات في تحقيق مزيد من التقارب في ترتيب المشاريع المستدامة بيئيا ومعايير الكشف البيئية والاجتماعية والحكومية.

ما هو الاقتصاد الاخضر؟

يُعرَّف الاقتصاد الأخضر (بالانجليزية: Green Economy) بأنه اقتصاد يهدف إلى الحدّ من المخاطر البيئية وإلى تحقيق التنمية المستدامة دون أن تؤدي إلى حالة من التدهور البيئي.

وهو يرتبط بشكل وثيق بالاقتصاد الإيكولوجي، لكنه يتمتع بتركيز أقوى من الناحية السياسية. يناقش تقرير الاقتصاد الأخضر الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة في عام 2011:

«لكي يكون الاقتصاد أخضر، لا ينبغي أن يكون فعالًا فحسب، بل أن يكون عادلًا أيضًا. إذ تعني هذه العدالة الاعتراف بأبعاد المساواة من الناحية المالية على المستوى العالمي والمحلي، وخاصة في ضمان التحول العادل إلى اقتصاد منخفض الكربون يتّسم بالكفاءة بالنسبة لاستخدام الموارد والشمولية الاجتماعية».

أقرا ايضا 

السعودية تثبت سقف السعر المحلي للبنزين اعتباراً من 10 يوليو 2021

بريطانيا تلغي إلزامية الكمامة اعتباراً من 19 يوليو