الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

خبراء السياحة: انطلاق موسم العمرة للمصريين يتوقف على مسار كورونا

الأربعاء 28/يوليو/2021 - 11:24 م
خبراء السياحة: انطلاق
خبراء السياحة: انطلاق موسم العمرة للمصريين يتوقف على مسار كو

تتأهب نحو 500 شركة سياحية دولية ومؤسسة عمرة لاستقبال معتمري الخارج لأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام، بدءاً من غرة شهر محرم، مع اشتراط التحصين، حسب معايير السعودية وبروتوكولات صحية مميزة لسلامة ضيوف الرحمن القادمين من الخارج.

وأعلنت السعودية أن غرة محرم هو موعد عودة معتمري الخارج حسب معايير وبروتوكولات صحية.. ”أصول مصر” يستطلع أراء عدد من خبراء السياحة حول امكانية سفر المصريين لاداء العمرة،  حيث وضعت المملكة قبل أيام ضوابط جديدة لانطلاق موسم العمرة القادم., حيث اتفق خبراء السياحة بأن انطلاق موسم العمرة للمصريين يتوقف على مسار كورونا وحسب رؤية المملكة بمنح تصريحات للشركات المصرية.

أشرف شيحة: مصر مازالت من الدول محظورة السفر إلى المملكة

"لا يمكن القول بأن شركات السياحة المصرية يمكنها تنظيم رحلات عمرة إلى المملكة" بهذه العبارة الصادمة تحدث أشرف شيحة، رئيس مجلس إدارة الهانوف.

وأعلن وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد جاهزية المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين والمصلين لعودة العمرة بدءًا من  الاحد الماضي الموافق 15 ذي الحجة عبر الحجز من تطبيق اعتمرنا، بحسب " واس".

وأكد شيحة أن مصر مازالت من الدول محظورة السفر إلى المملكة، ولا يوجد حتي الآن لتغيير لهذا القرار، وما زال هناك حظر يفرض على المسافرين من مصر إلى المملكة ، حيث لا يسمح بالسفر مباشرة من مصر إلى المملكة ويتم اجبار المسافرين على التوجه إلى دول أخرى لمدة 15 يوما لا تفرض المملكة السفر اليها كالبحرين على سبيل المثال.

باسل السيسي: الشركات المصرية لن تنظم عمرة بدون فتح طيران مباشر

واتفق معه في الرأي باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق قائلا إنه وحتى اللحظة الراهنة "مفيش عمرة"، مشيرا إلى أنه إذا بدأت رحلات العمرة الى المملكة ستكون مجرد تشغيل تجريبي، وستتم من خلال نقاط محددة حول العالم.

واعلنت المملكة يوم الاحد الماضي، الضوابط المنظمة لموسم العمرة لعام 1443هـ، وحددت خلالها مواعيد تأهيل الوكلاء الخارجيين والتعاقد معهم من 15 ذو الحجة وحتى 30  شعبان، وإصدار التأشيرات من 15 ذو الحجة وحتى 15 شوال، ويبدأ دخول المعتمرين من 1 محرم وحتى 30 شوال، مع مراعاة ان يكون اخر يوم لمغادرة المملكة 30 ذو القعدة.

وأضاف السيسي أنه وحتي اللحظة الراهنة لم يتم تغيير تصنيف مصر بالنسبة للملكة من حيث حظر السفر، كما أن النظام الالكتروني (بوابة العمرة) لم يتم فتحه حتي تتمكن الشركات من وضع برامج للمعتمرين، مؤكدا أنه لن يتم السماح بتنظيم رحلات عمرة الا اذا تم السماح بفتح طيران مباشر بين مصر والمملكة.

ايهاب عبد العال: وزارة السياحة عليها معاقبة اي شركة تعلن عن برامج عمرة وهمية 

 

وطالب ايهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة بأن تصدر وزارة السياحة بيان تؤكد فيه أن أي شركة تقوم بعمل برامج رحلات عمرة هي شركات غير جادة ويجب توقيع عقوبة عليها، مشيرا إلي أن هناك شركات قد تلجأ الى عمل برامج وهمية وتقوم بجمع مقدمات حجز من المواطنين بحجة فتح باب العمرة.

وأكد عبد العال أنه وحتى الان لا يمكن تحديد سعر اي برنامج من برامج العمرة سواء برنامج اقتصادي أو فاخر، وذلك لأن المملكة لم تعلن صراحة عن هل سيتم السماح بتسكين غرف تستوعب اعداد كما كان من قبل ثلاث واربع افراد، أن سيقتصر التصميم على الغرف المزدوجة فقط أو الفردية، كما أنه لم يتم الإعلان عن اسعار الرسوم التي يفرضها المملكة.

وأشار عبد العال الى أنه من المؤكد أن أسعار اي برنامج سترتفع مقارنة بما كانت عليه قبل عامين وعلي الاقل بنحو 30-40%، وذلك نظرا لارتفاع أسعار تذاكر الطيران، وكذلك الرسوم التي تفرضها المملكة على الشركات المنظمة للعمرة حول العالم، والرسوم التي تدفعها الشركات لبوابة العمرة.