الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

معاون التموين: زيادة الخبز ستتم بناءً على دراسة في أسرع وقت 

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 08:35 م
معاون التموين: زيادة
معاون التموين: زيادة الخبز ستتم بناء على دراسة في أسرع وقت

قال كريم جمعة، معاون وزير التموين، إن الزيادات التي تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن رغيف الخبز، سيكون الإعلان عنها في أسرع وقت ممكن، مع الإشارة إلى أنهم ليسوا محددين بإطار زمني معين.

وأضاف "جمعة" في تصريح خاص لـ "أصول مصر"، أن وزارة التموين تعمل على دراسة وفقاً لتوجيهات الرئيس السيسي، ومن ثم سيتم بناءً على ذلك تحديد السعر الجديد، بعد اعتمادها من الحكومة.

وعن السلع الأخرى، أكد معاون الوزارة إنه لن يوجد أي تحريك للأسعار حالياً، كما نفى أي نية لزيادة الأسعار، لافتاً إلى أن هذا نهج الوزارة وذلك بتوجيهات الرئيس السيسي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن خلال افتتاحه المدينة الصناعية "سايلو فودز" اليوم، إنه لا يمكن أن يستمر رغيف الخبز بسعره الحالي، مؤكداً أهمية رفع سعره، في ظل تحرك الدولة لتنمية الريف المصري من خلال مبادرة حياة كريمة.

وأكد الرئيس أن خطة تحسين التغذية المدرسية، يتطلب مساهمة المواطنين يداً بيد مع الحكومة، وذلك من أجل تنفيذ هذه المشروعات القومية التي تهدف إلى تحويل حياة المواطنين في مصر إلى حياة راقية ومتقدمة.

وأشار الرئيس خلال كلمته قائلا:"محدش يقولي متقربش لسعر الرغيف.. هقرب، احنا مأمونين على مصائر المواطنين وحياتهم، ومفيش حاجة بتفضل على حالها لمدة 30 سنة"، مؤكدا أنه سيتحمل مسؤولية زيادة سعر رغيف الخبز، ولن يترك الأمر للحكومة بمفردها، معلقاً: "لا يعقل أن يكون ثمن سيجارة واحدة يوازي ثمن 20 رغيفا من الخبز، وأن هذا الأمر يجب أن يتوقف".

يذكر أنه يستفيد من دعم الخبز نحو 72 مليون مواطن، فيما يصل سعر رغيف الخبز الحر إلى ما بين 50 و100 قرش، علما بأن تلك المخابز يصل عددها نحو 25 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، مقابل 30 ألف مخبز يوفر النوع المدعم.

 ويكلف رغيف الخبز الحكومة أكثر من 60 قرشا، ما يظهر الفارق الكبير بين التكلفة والسعر المدعم للمواطنين، الذي يبلغ سعره حاليا 5 قروش، وهو ما ينتظر تغييره بعد أخذ الدراسات اللازمة ومن ثم طرحها وفق ما أعلنت عنه وزارة التموين والحكومة.