الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بالتفاصيل.. «المركزي» يكشف معلومات هامة عن العملات البلاستيكية

السبت 07/أغسطس/2021 - 04:00 ص
أصول مصر

إصدار أوراق البنكنوت الجديدة فئة 10 و20 جنيها مطلع نوفمبر

 

أكد البنك المركزي أن العملة البلاستيكية الجديدة يصعب تزويرها، كما أنها صديقة للبيئة، مشيرا إلى أنه يعتزم إصدار أوراق البنكنوت الجديدة فئة 10 و20 جنيها والمصنوعة من مادة البوليمر، مطلع شهر نوفمبر المقبل.

 

وأوضح مسؤول بالبنك المركزي، أن صور العملات الجديدة قابلة للتطوير، فيما أوضح أن تأمين النقود الجديدة بعلامات مائية متطورة تظهر فقط عند تحريكها.

 

وبيًن البنك المركزي، أن النماذج المتداولة للعملات الجديدة المصنوعة من “البوليمر” فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهًا، لم يتم اعتمادها بشكل نهائي وأنها لا تزال في طور التطوير والتعديل.

 

علامة مائية حديثة متعارف عليها عالمياً

 

وبالنسبة للألوان المتعددة الموجودة على إحدى نماذج العملات المتداولة، أوضح البنك المركزي أنها ليست جزءا من تصميم العملة، ولا تظهر عليها في الطبيعة، ولكنها علامة مائية حديثة متعارف عليها عالمياً كواحدة من أحدث تقنيات تأمين العملات المطبوعة.

 

من جانبه قال على الإدريسي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن فكرة العملة البلاستيكية ليست جديدة على مستوى الاقتصاد العالمي، مبينا أنه في عام 1988 كانت أستراليا أولى الدول على مستوى العالم التي استطاعت إصدار عملة بهذا الشكل.

 

ولفت «الإدريسي» في تصريحات صحفية مع "صدى البلد"، إلى أن العملة ليست بلاستيكية بالمعنى المُتعارف عليه، لكنها مادة من مشتقات البلاستيك، موضحا أنها تتميز بمحافظتها على البيئة، بالإضافة إلى أنها تعمل على انخفاض معدلات التلوث، وتقل نسبة التلف بها، وتحافظ على شكلها، لا سيما أن أكثر من 25 دولة على مستوى العالم تتعامل مع شكل هذه العملة.

 

هذه الخطوة تجعل مصر من أولى الدول في هذه الخطوات

 

وأكد عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، أن هذه الخطوة تجعل مصر من أولى الدول التي تخطو هذه الخطوات على مستوى أفريقيا، مذكرا أن المطبعة الجديدة في العاصمة الإدارية ستبدأ في شهر 11 المقبل بإصدار فئة الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيهًا، وتدريجيًا ستظهر جميع العملات الأخرى.

 

وفي ذات السياق قال الخبير المصرفي، محمد عبد العال، إن العملات البلاستيكية الجديدة في مصر، تعتبر أكثر قبولاً، كما أنها تواكب التطور في رفع تأمين العملة من التزوير، موضحا أن سحب العملة القديمة سيكون بالتدريج، ولن يجري شطب العملات القديمة بطريقة مفاجأة.

 

وشدد في مقابلة على قناة "العربية" أن طبعة العملة البلاستيكية الجديدة تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، بما تتمتع به من الجمال التصميمي، وتأمين عناصر تحمي العملة من مخاطر التزوير وغير ذلك.