الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

"المركزي" يوجه البنوك بزيادة فعاليات الشمول المالي.. تعرف على أهم الإجراءات

السبت 07/أغسطس/2021 - 06:01 ص
أصول مصر

زيادة عدد فعاليات الشمول المالي تزامنًا مع عدد من الاحتفالات

 

 وجّه البنك المركزي مختلف البنوك داخل القطاع المصرفي المصري بزيادة عدد فعاليات الشمول المالي، تزامنًا مع مجموعة من الاحتفالات القادمة والتي يُمكن استغلالها لتضمين المزيد من العملاء للقطاع المصرفي الرسمي في البلاد.

 

وسمح المركزي للبنوك بترويج خدماتها ومنتجاتها خارج الأفرع لاستهداف المناطق النائية والتي يقل فيها الخدمات المصرفية، خاصة خلال شهري أغسطس وسبتمبر واللذان يتضمنا اليوم العالمي للشباب في الفترة ما بين 1-15 أغسطس، وعيد الفلاح في نفس الفترة من شهر سبتمبر.

 

وذكر استطلاع المعهد المصرفي، أن المعاملات النقدية انخفضت 85% والرقمية زادت 690% بسبب كورونا، فيما أشار جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، في خطاب وجهه إلى البنوك أنه تقرر ادراج تلك الاحتفالات وفقا للمناسبة العالمية، ومن بينها احتفال اليوم العالمي للمرأة في الفترة من 8 حتى 31 مارس من كل عام، واليوم العربي للشمول المالي في الأول من إبريل حتي نهايته واحتفالية اليوم العالمي للشباب في الفترة من 1 حتي 15 أغسطس.

 

هذا بالإضافة إلى الاحتفال باليوم العالمي للفلاح في الأول من سبتمبر حتى 15 من نفس الشهر، وكذلك الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار في 15 حتى 31 من أكتوبر المقبل، والاحتفال باليوم العالمي لذوي الهمم في الفترة من أول ديسمبر حتى 15 من نفس الشهر.

 

 ولفت " نجم" إلى أن تلك الاجراءات جاءت ضمن مساعي البنك المركزي المصري بالاستمرار للوصول لأكبر عدد من المواطنين واستهداف كافة فئات المجتمع بغرض دمجهم في النظام المالي الرسمي ضمن النتائج الإيجابية المحققة لفعاليات الشمول المالي المقرة في 5 مارس 2019.

 

وأكد أنه تقرر السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها والترويج لمنتجاتها تحت مظلة الشمول المالي بغرض الوصول للفئات المهمشة بالمناطقة النائية والتي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها الخدمات المالية والمصرفية.

 

فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدني

 

كما أكد ضرورة فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدني، واصدار بطاقات الدفع المقدمة والبطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء، وتشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيلها، فضلا عن تقديم ورعاية انشطة التثقيف المالي وتوزيعها على العامة و طباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي.