الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خبيرة ترجح أن واردات الصين تعززت بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية

السبت 07/أغسطس/2021 - 10:31 م
أصول مصر

 

تعزيز الواردات قد يكون بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية

 

قالت المحللة الاستراتيجية البارزة، آيرين شيونغ، التي تعمل في "أيه إن زي ريسرتش آسيا"، إن الصين شهدت انتعاش نشاطات الموانئ، بعد تعطّلها سابقا، مشيرة إلى أن تعزيز الواردات قد يكون بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، فيما تعمل الصين على ضبط ارتفاع أسعار معظم السلع الأساسية التي تضغط على الشركات الأصغر.

 

من جانبهم أوضح خبراء اقتصاد لدى "آي إن جي" أن التدابير الرامية إلى تشديد التباعد الاجتماعي وتفشي كورونا في الأسابيع الأخيرة، ستتسبب على الأرجح بمزيد من الأضرار وإن كانت صادرات القطع والمنتجات الإلكترونية، تخفف من التداعيات بعض الشيء.

 

الصين تواجه صدمات سلبية بالنسبة إلى نموها في الأمد القريب

 

وفي شركة "نومورا"، أكد خبراء أيضا أنه بالإضافة إلى المتحورة دلتا، تتعامل الصين مع صدمات سلبية أخرى بالنسبة إلى نموها في الأمد القريب، فيما شددت بكين الإجراءات في قطاع العقارات والصناعات المسببة للتلوث الشديد.

 

إجمالي الفائض التجاري الصيني 56,6 مليار دولار

 

يشار إلى أن البيانات الرسمية الصينية أظهرت أن الواردات نمت بنسبة 28,1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ إجمالي الفائض التجاري الصيني 56,6 مليار دولار في تموز/يوليو، مقارنة بـ51,5 مليار دولار في حزيران/يونيو.

 

وواصلت المنتجات الإلكترونية دعم نمو الصادرات في الأشهر السبعة الأولى من العام، وإن كان الطلب على صادرات الكمامات تراجع عن العام الماضي، وفق البيانات الرسمية.

 

اتخاذ تدابير الإغلاق بعد ارتفاع في الإصابات

 

وعلى صعيد فيروس كورونا عادت الصين مرة أخرة لتحارب الفيروس من جديد، حيث أعلنت بكين عن اتخاذ تدابير الإغلاق بعدما سجلت ارتفاعاً جديداً في الإصابات، بلغت أعلى عدد إصابات يومية جديدة في الموجة الحالية من الجائحة بـ 124 حالة جديدة الخميس، مقارنة مع 85 في اليوم السابق.

 

يشار إلى أن السلطات الصينية أغلقت محطتي قطار في يانغتشو ومنعت دخول الركاب، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس، بجانب توقف رحلات الطيران المحلية والانتقالات مع المدن الأخرى، بعد أسبوع من فرض حجر صحي على مئات آلاف السكان.