الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الرئيس الأمريكي: اقتصادنا يحتاج إلى انتعاش أكبر وأتوقع تقلبات

السبت 07/أغسطس/2021 - 11:47 م
أصول مصر

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن اقتصاد الولايات المتحدة لا يزال يحتاج إلى انتعاش أكبر، متوقعاً أن تحدث تقلبات مقبلة، بسبب مواصلة التصدي لارتفاع في إصابات كورونا المتحورة، فيما طالب الرئيس الأمريكي من الأمريكيين أن يسارعوا في تلقي اللقاح ضد كوفيد 19.

توقعات بحدوث تقلبات

وعلى الرغم من التأكيد على المزيد من إحداث الانتعاش، أشاد "بايدن" بحيوية سوق العمل في الولايات المتحدة خلال تموز/يوليو، ورأى فيها نجاحا لخطة الإنعاش التي اقترحها، لافتا إلى أن ما حدث يشكل مؤشرا فعليا لانتعاش الاقتصاد الأميركي، معلقاً: "خطة بايدن تعمل بنجاح".

عودة لمستويات ما قبل جائحة كورونا

وقبل نحو أسبوع، أكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة تنهض مجددا بإحصائيات تؤكد أن اقتصادها يتعافى، ويعود إلى المستويات التي كان عليها قبل جائحة كورونا، التي بدأت عقب ظهور الفيروس نهاية 2019.

وأكد "بايدن"، أن أمريكا تعود للنهوض مجددا، وأن الأرقام الجديدة للناتج المحلي الإجمالي تعيد اقتصاد أمريكا إلى مستويات ما قبل الجائحة، لكن وعلى الرغم من ذلك، يحتاج الاقتصاد الأمريكي إلى دعم ليستمر بالتعافي من عواقب جائحة كورونا المميتة.

وبالإضافة لهذا لا تزال فرص العمل أقل بـ5,7 ملايين وظيفة مقارنة بشباط/فبراير 2020 قبل الجائحة، عندما أدت إجراءات إغلاق صارمة إلى صرف أكثر من 20 مليون شخص، مع الإِشارة إلى أن سوق العمل، تعتبر إحدى أولويات الرئيس الأمريكي، حيث يعول على خطتي استثمار واسعتين لضمان الانتعاش الاقتصادي باستمرار.

توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 6.5 %

من جانبه أوضح بنك أوف أمريكا، في تقرير له أن الاقتصاد الأمريكي اجتاز الذروة في النمو والتضخم، وإثر ذلك خفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لهذا العام، مشيرا إلى أنه عدل توقعاته حيث يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 6.5 %، هذا العام مقابل 7 في المائة، سابقا.

كما أكد خبراء في البنك أن النمو الاقتصادي بدأ يهدأ، موضحين أن الاقتصاد سيستقر على مسار نمو لا يزال يفوق مثلي وتيرة معدل ما قبل الجائحة، وهو اتجاه صعودي فاجأ الكثيرين، مؤكدين أنهم ما زالوا يتوقعون نموا 5.5 في المائة العام المقبل.