الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

أجهزة الأمن تبحث عن هاكرز سرق 600 مليون دولار

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 09:58 م
هاكرز
هاكرز

جهاز كمبيوتر وشخصان يجلسان في غرفة خاصة.. كانا سببا في أكبر وأسرع عملية سرقة عرفتها شبكة الإنترنت، كانت حصيلتها 600 مليون دولار.. عملة رقمية.

استطاع هاكرز الاستيلاء على هذا المبلغ دفعة واحدة، من العملات الرقمية بعد عملية اختراق لبروتوكول "بولى نيتوورك" الذى يتيح تبادل العملات إلكترونيا، وأفادت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، أن هذا الاختراق قد يكون أكبر عملية سرقة فى عالم التمويل اللامركزى، وجاء فى رسالة نشرها بروتوكول "بولى نيتوورك" على "تويتر" أن عشرات الآلاف من الأشخاص تأثروا بهذا الاختراق ولكن استطاعت الجهة التى أصدرت عملة "تيثر" تجميد نحو 33 مليونا منها، غير أن البروتوكول الدولي توسل للقراصنة.

العملات الرقمية تستخدم حول العالم عملة لإتمام كل صفقات الظل المشبوهة وعمليات غسيل الأموال، وهو ما تسبب في قلق بالغ لأجهزة الأمن الأمريكية حول مصير تلك الأموال الطائلة، وفيما سوف تستخدم.

ونشرت شبكة "بولي نتورك" التماسا طلبت فيه من المتداولين الذي يديرون محافظ لتخزين العملات المشفرة أن يتجنبوا الرموز المسروقة التابعة لمنصات "إيثيريوم" و"بينانس تشين" و"أوكس بوليغون". وهددت "بولي نتورك" بالاستعانة بالشرطة، لكنها عرضت أيضا على مخترقيها فرصة "التوصل إلى تسوية".

ووجهت "بولي نتورك" رسالة إلى القراصنة عبر تويتر قالت فيها "كمية الأموال التي قمتم بسرقتها هي الأكبر في عالم ’ديفي‘، في إشارة إلى نظام التمويل اللامركزي. وأضافت "هذه الأموال التي سرقتموها هي لعشرات الآلاف من أعضاء مجتمع العملات المشفرة". ولم ترد وزارة العدل الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي بشكل فوري على طلبات للتعليق.

وقالت "بولي نتورك" في سلسلة تغريدات "نأسف للإعلان أننا تعرضنا لهجوم" وتم تحويل أصول إلى حسابات يسيطر عليها القراصنة"، كما نشرت عناوين يستخدمها المخترقون، ولم ترد "بولي نتورك" على طلب  للتعليق، لكن مستخدمي تويتر أجروا حسابات وقدروا غنيمة القراصنة الإلكترونيين بنحو 600 مليون دولار.

وهذا العام بلغ إجمالي عمليات سرقة العملات المشفرة والقرصنة والاحتيال اعتبارا من نهاية أبريل وحتى الآن نحو 432 مليون دولار، وفقا لتحليل أجرته شبكة "سيفرترايس" المتخصصة بحماية الأصول المشفرة.