السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«تسلا» للسيارات تقع في فخ التحقيقات.. تعرف على السبب

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 05:50 ص
أصول مصر

يُجرى حالياً تحقيقات رسمية في نظام القيادة الآلية في شركة "تسلا" للسيارات، من قبل المنظمون الفدراليون في أمريكا لسلامة المركبات، وذلك بعد سلسلة من الحوادث المميتة التي خلفت ما لا يقل عن 17 شخصًا مصابًا ومقتل شخص.

 

11 حادثًا مميتاً

 

وقالت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، عام 2018، إنها حددت 11 حادثًا حيث واجهت سيارات تسلا "مشاهد المستجيب الأول ثم اصطدمت بعد ذلك بمركبة واحدة أو أكثر".

 

765 ألف سيارة بين عامي 2014 و2021

 

ويغطي نظام القيادة الآلية في تسلا، ما يقدر بنحو 765 ألف سيارة عبر الموديلات التي تم تصنيعها بين عامي 2014 و2021، فيما يعتبر النظام هو ميزة القيادة الذاتية المحدودة من Tesla والتي لا تزال تتطلب وجود إنسان للعمل.

وبسبب تلك التحقيقات، شهد سهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية تراجعات حادة بعد أن فتحت المنظمة الوطنية لإدارة وسلامة الطرق في الولايات المتحدة تحقيقا رسميا للبحث في سلامة نظام القيادة الآلي في طرازات تسلا بعد تسجيل عدد من الحوادث.

 

انخفاض سهم تسلا بأكثر من 5%

 

وانخفض سهم تسلا بأكثر من 5%، وأضافت الوكالة أنه سيضم التحقيق طرازات تسلا Y , X , S، بالإضافة إلى طراز 3 من الأعوام 2014 وحتى العام الماضي، فيما يصل مجموعه إلى 765 ألف سيارة.

وفي شهر مايو الماضي، أودى حادث لسيارة تسلا بحياة رجلين كانا بداخلها، حيث انحرفت عن الطريق العام في ضاحية قريبة من مدينة Houston بولاية تكساس الأميركية، واصطدمت بجذع شجرة فاشتعلت فيها النيران، وتفحم من كان فيها احتراقا.

 

منافس تسلا

 

وفي خطوة مناوئة لـ "تسلا"، كشفت شركة Xpeng الصينية عن سيارتها الأحدث التي طورتها لتكون منافسا قويا لسيارات "تسلا" الأمريكية من حيث المواصفات والسعر، حيث تأتي سيارة Xpeng P5 الجديدة بهيكل أنيق انسيابي بشكل كبير، طوله 4 أمتار و80 سنتيمترا، بعرض 184 سم، والمسافة بين محوري العجلات فيه 276 سم.

وتتميز بعجلات رياضية بمقاس 17 و18 إنشا، وجهز الهيكل بصندوق أمتعة بسعة 450 ليترا، أما واجهاتها فزودت بمصابيح مميزة جدا تعمل بتقنيات LED، فيما صممت هذه المركبة لتكون من بين أكثر السيارات الحديثة تميزا من حيث التصميم الخارجي.