الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض مؤشر بورصة طوكيو بـ 0.68 % في بداية التعاملات

الخميس 19/أغسطس/2021 - 05:54 ص
أصول مصر

انخفض المؤشر القياسي الياباني في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الخميس، حيث هبط المؤشر 0.68 في المئة مسجلا 27398.58 نقطة، في حين تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.66 في المئة ليصل إلى 1911.33 نقطة.

بورصة طوكيو

وفي ختام الأربعاء أنهى المؤشر Nikkei القياسي سلسلة خسائر استمرت على مدى أربعة أيام، لكن المخاوف حيال السلالة دلتا أبقت المستثمرين في حالة من الحذر، وارتفع المؤشر Nikkei بنسبة 0.59% إلى 27585.91 نقطة، معوضا خسائر تكبدها في وقت سابق حين بلغ أدنى مستوياته منذ 30 يوليو، فيما صعد المؤشر TOPIX الأوسع نطاقا 0.44% إلى 1923.97 نقطة.

الأسهم الدفاعية تقود المكاسب

وحملت الأسهم الدفاعية المكاسب، فيما تراجعت الكثير من الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية بفعل استمرار المخاوف حيال احتمال أن يؤدي انتشار السلالة دلتا إلى عرقلة التعافي الاقتصادي في داخل البلاد وفي الخارج، فيما صعد سعر سهم FUJIFILM بنسبة 3.3% ليبلغ مستوى قياسيا، مواصلا صعوده منذ إعلان الشركة عن نتائج أعمال قوية يوم الجمعة.

وحققت شركات صناعة الأدوية أرباحا حيث كانت من بين أكبر الأسهم المرتفعة، ليصعد سهم Astellas Pharma بنحو 2.1%، إلا أن العديد من الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية انخفضت بفعل تصاعد مخاوف حيال النمو، في الوقت الذي تكافح فيه العديد من البلدان لاحتواء السلالة دلتا من فيروس كورونا.

شركات الشحن تحقق ارتفاعات بنحو 50%

وكانت أسهم شركات الشحن ارتفعت بنحو 50% في أقل من ثلاثة أسابيع بفضل نشاط محموم في سوق الشحن، لكن أسهم شركات صناعة الصلب تراجعت بـ 0.9%، فيما فقدت أسهم شركات الشحن البحري 1.4%،

وخلال الاسبوع الماضي، هبطت الأسهم اليابانية بعد مكاسب حققتها على مدى أربع جلسات على التوالي، إذ تضررت الأسهم المرتبطة بالرقائق جراء مخاوف من أن أزهى أيامها ربما تكون ولّت في ظل عودة الإمدادات.

تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد استقبل "توشيميتسو موتيجي"، وزير خارجية اليابان، فيما أكد وزير الخارجية الياباني تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات اليابانية في ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادي وحركة تنمية شاملة، معرباً عن التقدير لرعاية الرئيس لعملية دعم وتسهيل عمل الشركات اليابانية العاملة في مصر وتذليل أية عقبات.

حرص اليابان على التعاون مع مصر

وشدد على حرص اليابان على التعاون مع مصر في دفع عملية التنمية الشاملة، مشيراً إلى اعتزام اليابان تكثيف جهودها في تنفيذ المشروعات الثنائية مع مصر خاصة في مجالات التكنولوجيا، والطاقة، والنقل، والمتحف المصري الكبير الذي يعد أيقونة للتعاون المشترك بين البلدين، فضلاً عن التجربة الرائدة للمدارس اليابانية في مصر.