الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التعليم يعلن مفاجأة سارة لأولياء الأمور والطلاب

الخميس 19/أغسطس/2021 - 10:51 م
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

مداخلة هامة أجراها اليوم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ببرنامج "حقائق وأسرار" الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري، على قناة صدى البلد، أكد خلالها أن نظام التعليم الجديد، ونتائج الثانوية العامة، هي دلائل للأسرة المصرية بأنه لا وجود لـ"الدروس الخصوصية" في السنوات المقبلة.

وقال شوقي: "خلال السنوات الثلاث السابقة، تم تغيير طريقة التعليم للطلاب من أجل قياس مستوى الفهم عكس ما كان يحدث في السابق في التعليم قبل تطويره الذي لم يعد اختيارا لكنه ضرورة حتمية، ففي السابق كان هناك توقعات وأسئلة شبه متعارف عليها ويتم النجاح عبرها، وكان هذا سلو التعليم لمدد طويلة".

وتابع بأنه تم استبدال الأسئلة القديمة بأسئلة تقيس مهارة الطالب، لقياس الفهم والتطبيق والتحليل، وتم منح الطلاب التابلت من أجل التطوير الذي يشهده قطاع التعليم.

وأشار إلى أنه تم إجراء ثلاث امتحانات تجريبية قبل الثانوية العامة، موضحا أن القياس الجديد أفرز مستويات الطلاب المتفاوتة وخلال السنوات السابقة كان هناك 37% من الطلاب حصلوا على نسبة درجات في الثانوية العامة فوق الـ 90% و22% من الطلاب حصلوا على أكثر من 80%.

وكشف وزير التعليم أن لجوء أولياء الأمور للدروس الخصوصية التقليدية سبب هبوط مستوى الطلاب، موضحا أن النظام الجديد للامتحانات بدأ منذ ثلاث سنوات، وتم تغيير طريقة التقييم للطلاب لقياس مستوى الفهم.

واستطرد الدكتور طارق شوقي أن أولياء الأمور اعتادوا على حصول الطلاب على نسب نجاح كبيرة غير حقيقية، موضحا أن نسب التنسيق انخفضت والطلاب سيدخلون كليات محترمة.

وحول تظلمات نتائج الثانوية العامة قال وزير التربية والتعليم أنه ستتم إعادة فحص إجابات الطلاب الراغبين في ذلك، كاشفا أن المصحح لم يعد يملك إعطاء الطالب درجات منخفضة أو عالية.