الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

قريبا.. بنك «دبي الإسلامي» يصدر صكوك بـ 500 مليون دولار

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 01:37 ص
أصول مصر

كشف "البيان" الاقتصادي أن بنك دبي الإسلامي يعتزم بيع صكوك ممتازة مقومة بالدولار الأمريكي، موضحا إنه جرى تعيين بنوك بالفعل لترتيب الصفقة، التي من المتوقع أن تكون في وقت قريب ربما الأسبوع المقبل.

من المرجح أن يبلغ حجمها 500 مليون دولار

ونقل "البيان"، عن مصادر أنه من المرجح أن يبلغ حجمها 500 مليون دولار، مبينا أنه من المتوقع عودة العديد من جهات الإصدار من الخليج إلى أسواق الدين الدولية في الأسابيع القليلة المقبلة عقب ركود في النشاط خلال الصيف.

وفي يونيو، باع بنك دبي الإسلامي صكوكاً ممتازة بقيمة مليار دولار لأجل 5 سنوات، بالإضافة لصكوك أخرى تهدف إلى تعزيز رأس المال الإضافي من المستوى الأول بقيمة 500 مليون دولار في أبريل.

يشار إلى أن وكالة «موديز» أوضحت في تقرير حديث لها إنه من المرجح أن تشهد البنوك الكبرى في دولة الإمارات زيادة في أرباحها، مبينة أنها سجلت تراجعاً في حجم المخصصات المتعلقة بخسائر القروض، مع تعافي الاقتصاد من أزمة الوباء.

وسجلت أكبر أربعة بنوك في الإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري، وهي أبوظبي الأول والإمارات دبي الوطني وأبوظبي التجاري ودبي الإسلامي، أرباحاً صافية مجمعة بلغت 4 مليارات دولار، أي بزيادة قدرها 17% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وتأتي تلك النتائج بسبب تراجع مخصصات خسائر القروض المحتملة لدى المقرضين، حيث انخفضت بنسبة 38% على أساس سنوي في النصف الأول، فيما تتوقع «موديز» أن تعود أرباح البنوك الأربعة الكبرى في الدولة إلى مستويات ما قبل الوباء في 2022 أو 2023.

مليون درهم من زكاة مال البنك لعلاج 16 حالة مرضية

وقبل أيام قليلة قدم بنك دبي الإسلامي مليون درهم، من زكاة مال البنك لعلاج 16 حالة مرضية بمركز الهلال الأحمر الطبي في الشارقة منذ بداية العام الجاري، حيث تم تخصيصها لعلاج الحالات الإنسانية المسجلة لدى الهيئة حسب الإجراءات المتبعة، والتي تعاني من الأمراض المزمنة مع توفير الأدوية والمستلزمات العلاجية لها.

وكان الهلال الأحمر الإماراتي، وبنك دبي الإسلامي قد وقعا مؤخرا اتفاقية تعاون للتنسيق حول توزيع المبالغ على الشرائح المستحقة حسب المصارف الشرعية للزكاة، فيما رحب الجانبان بهذه الخطوة التي نتجت عن عدد من الاجتماعات التنسيقية المتبادلة.