الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عملاقة العالم.. مدينة صينية تنتج 60٪ من إنتاج الياسمين عالمياً (صور)

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 09:20 ص
أصول مصر

مدينة هنغتشو ليست بلدة عادية، وإنما تتصدر مركزا مهما وكبيرا في إنتاج زهور الياسمين، حيث تعرف بأنها أصل هذه الزهرة في الصين، ولذا يحلو للبعض أن يطلق عليها اسم عاصمة الياسمين العالمية.

 

إنتاج سنوي يزيد على 95 ألف طن من الياسمين

وتضم المدينة الرائعة مساحة ضخمة لزراعة الياسمين، حيث تفوق 120 ألف مو صيني، “يساوي المو نحو 0.067 هكتار"، بإنتاج سنوي يزيد على 95 ألف طن من زهور الياسمين و80 ألف طن من شاي الياسمين، وهو ما يمثل 80٪ من حصة الإنتاج في الصين وما يزيد على 60٪ من الحصة العالمية، بأيدي 330 ألف مزارع زهور في تلك المدينة.

 

وخلال العام الماضي، بلغت مساحة زراعة الياسمين في مدينة هنغتشو 120 ألف مو صيني، مع ما يقرب من 330 ألف مزارع زهور، ويمكن إنتاج 95 ألف طن من أزهار الياسمين سنويا، بالإضافة إلى أكثر من 130 شركة شاي معطرة بإنتاج سنوي يقارب 80 ألف طن من شاي الياسمين.

 

يشار إلى أنه دخلت "اتفاقية المؤشرات الجغرافية بين الصين والاتحاد الأوروبي" حيز التنفيذ رسميًا، وتم إدراج شاي الياسمين لمدينة هنغتشو في قائمة الاتفاقية، وهو ما يطرح فرص قوية للمدينة، في تحقيق فرص التطوير الصناعي، ودخول سوق الاتحاد الأوروبي، وتعزيز نفوذها وقدرتها التنافسية في السوق الدولية.

 

جدير بالذكر أن المدينة الصينية هنغتشو، تتمسك في السنوات الأخيرة، بمزايا صناعة الياسمين، وتتطور بقوة صناعة معالجة الياسمين، وبنت أساسًا مركز صناعة الياسمين العالمي.

 

كما شكلت الحزام الصناعي المتكون بين الياسمين والشاي المعطر، ونباتات الأصص، والأغذية، والسياحة، والإمدادات المطاعم والرعاية الطبية والرياضية والصحية.