الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

في مرحلة شبابك.. اعرف «ازاي» تحقق أمانك المالي في خطوات

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 09:35 ص
أصول مصر

تعتبر مرحلة الشباب هي أهم مرحلة يمر بها الإنسان، حيث تشهد ذروة النشاط الإنساني، وفي تلك المرحلة يمر الإنسان بتجارب تصقل مواهبه، وتؤهله دائما للاستمرار والاندماج، وفي خضم هذه الفترة المهمة، يسعى الشاب إلى العمل بكل ما أوتي من قوة لتحقيق أمانه المالي.

الحذر في الإنفاق

وانطلاقا من هذا نرصد أهم الخطوات لتحقيق الأمان المالي للشاب، حيث تأتي أهم الخطوات، الحذر في الإنفاق، خصوصا في هذا المرحلة الشبابية الخطيرة التي تحتاج إلى التفكر ملياً قبل إهدار الأموال وعدم النظر بطريقة صائبة ومن ثم يجب الاهتمام بتوقيت الإنفاق وفي أي المجالات أنفق دون إهدار أو تبذير، والعمل على زيادة المدخرات جيدا.

استثمر في نفسك

تتمحور الخطوة الثانية على عدم الحصول على أموال عن طريق الاستدانة من آخرين إلا في حدود ضيقة، لا سيما إذا كانت للاستثمار، ويأتي الاستثمار في الكثير من الاتجاهات، منها الاستثمار في الذات، وصقل الذات بالتعلم وإكسابها مزيدا من المهارات وهو ما ينفع في كسب المزيد من الخبرات والعمل بالتأكيد بنجاح دون خسائر.

تقوية الثقافة المالية

الشخص المميز هو الذي دائما يكون على اطلاع كثيف، وإن كان المهم هنا هو التركيز، على فهم أساسيات التمويل الشخصي والاستثمار، كي يستطيع الشخص فهم عمليات الادخار أو استثمارها، أو تحقيق أهدافه المالية التي يريدها أو يسعى إليها.

التخطيط الجيد

خطط جيدا أيها الشاب، فبدون التخطيط ستسير هكذا دون وعي أو إنارة للطريق التي تسير فيه، أو سيكون المستقبل مظلما أمامك، تتوه بحواريه الخطى، ومن ثم فإن التخطيط ضرورة ويعد من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها، وهذا يفيد في تحقيق الأهداف تلو الأهداف وما يسمونه بطلوع السلم خطوة خطوة.

عليك بخوض التجارب

إذا ما خطط جيدا لأهدافك، ليس عليك إلا أن تخوض بعد ذلك التجارب، لكن لابد أن تراعي الخطى وأن تدرس جيدا خطواتك، وأن تقوم بدراسات الجدوى، ربما تكون هنا في مخاطرة نوعا ما لكن أنت مطالب بهذا، فهذا هو الطريق لكسب الخبرات، وجميع الاحتمالات واردة، وعليك أن تتذكر أن الأخطاء هي أساس خبرات الحياة.