الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

مساعد وزير المالية: معايير دخول البضائع إلى الجمارك تختلف من دولة إلى أخرى

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 08:17 م
أصول مصر

قالت الدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية لشئون تطوير الجمارك، إن المعايير الدولية عموما لدخول البضائع تختلف من دولة إلى دولة أخرى، لافتة أن مصر تهدف إلى رفع معاييرها والأسواق الخاصة بها.

وأضافت ناصر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "مانشيت" المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن حول هذا الإطار فالجمارك تعمل في إطار تنسيقي بين رفع المعايير وتوحيدها وجعلها مفهومة للجميع.

وأشارت، إلى أنه يتم التعرف على المعايير الأوروبية أو الأمريكية لدخول البضائع ومعرفة من أين تصدر شهادة الجودة، منوهة أنه حتى يتم رفع السلع لابد من وجود جهة دولية والجهات تعتبر أكثر من جهة منها الأيزو وبالتالي كل مجال له جهته التي تعطي اللسلعة مواصفاتها.

وأفادت، أن كل سلعة لها مستوى جودة معين ولا يمكن أن يتم التجاوز عن المواصفات العالمية أو أقل منها.

وأكدت ناصر، أن المستوردين لابد أن يحافظ على بعض المعايير ولابد من معرفة كيفية استخدامة لتلك المعايير، لأن معايير الإنتاج تختلف عن معايير التصدير على حسب السلعة.

وأضافت،أنه يتم العمل حاليا على توحيد المعايير المعمول بها في الجمارك، لافتة أن أكبر مشكلة يتم مواجهتها تدخل العنصر البشري في العديد من الأمور مثل التقييم.

وأشارت، إلى أن المنظومة الجمركية تم ربطها ببعضها بمنظومة مميكنة لترقى بمستوى الموظف الحكومي وأماكن يمكن للمواطنين التعامل معها، لافتة أه أصبح على المواطن انهاء اجراءته بالجمارك عن طريق الأونلاين وأصبح التعامل من خلال الشباك الواحد.