الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

إيديتا تستكمل تحديثات الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 11:00 ص
أصول مصر

انتهت شركة إيديتا للصناعات الغذائية من عملية تحديث البنية التحتية الرقمية لمنظومة الفواتير الإلكترونية، بما يتيح الالتزام الكامل بالقوانين، وتفهم أنسب طرق تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية الجديد.

وقالت إيديتا في بيان إفصاح مُرسل للبورصة المصرية، الأربعاء، إنها انضمت لمنظومة الفتورة الإلكترونية في 15 مايو الماضي، لافتة إلى أنها أصبحت من أولى الشركات التي تم استكمال التحديثات على نظامها ضمن المواعيد المقررة.

وأعربت الشركة عن تفاؤلها بالمردود الإيجابي والمزايا العديدة التي ستحققها إيديتا نتيجة التزامها بتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

تعد الفاتورة الإلكترونية مستند رقمي يثبت معاملات بيع السلع والخدمات ولهذا المستند مكونات وخصائص، ويتم إعداده والتوقيع عليه إلكترونيًا، وإرساله واستلامه من خلال منظومة الفواتير الإلكترونية وبمعرفة الممول، كما يتم مراجعته والتحقق منه لحظيًا من جانب مصلحة الضرائب.

تتميز منظومة الفواتير الإلكترونية بخصائص عديدة. أول هذه الخصائص هو وجود رقم فريد لكل فاتورة، ويسمى هذا بالرقم التعريفي UUID ويختلف عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة. أما ثاني هذه الخصائص فهي وجود شكل ومحتوى موحد لكل فاتورة داخل المنظومة مع التأكيد على أن شكل الفاتورة لن يتغير داخل الشركة.

وتقوم برامج تخطيط المؤسسة ERP بإرسال البيانات التي تحددها مصلحة الضرائب إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية وتقوم واجهة برمجة التطبيقات API بنقل بيانات الفاتورة بصيغة JSON أو XML دون نقل شكل الفاتورة. تتيح المنظومة أيضا تكويد موحد للسلع والخدمات، وتشمل الفواتير توقيعا إلكترونيا مما يضمن تأمينًا كاملًا لبيانات الفواتير وإثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة. وترسل المنظومة إخطارات لحظية لكل من البائع والمشتري لمشاركتهم بيانات الفواتير. كما يمكن أيضا -باستخدام المنظومة- حفظ بيانات الفاتورة واستعراضها وطباعتها.