الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشر ستوكس يهبط 1.1%.. البورصة الأوروبية تواصل التراجع

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 11:25 م
البورصة الأوروبية
البورصة الأوروبية

تراجعت اليوم الأربعاء، الأسهم الأوروبية بأعلى نسبة تراجع لها منذ ثلاثة أسابيع، قبيل ساعات من اجتماع البنك المركزي الأوروبي، الذي سيناقش خفضا لبرنامجه الخاص بالتحفيز في فترة الجائحة.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الذي يركز على أوروبا 1.1% وقادت أسهم قطاع السيارات الخسائر متراجعة 2.2%.

وكان سهم نوكيان الفنلندية للإطارات الأسوأ أداء في القطاع إذ هبط 4.4% وسط خيبة أمل المستثمرين في أهداف الشركة الجديدة لهامش الربح.

يأتي ذلك فيما تراجعت أسهم قطاعات الخدمات المالية والنفط والغاز والبنوك، الشديدة التأثر بالاقتصاد، نحو 1.3% في ظل خشية المستثمرين من أي تغيير لبرنامج البنك المركزي الأوروبي الكبير للتحفيز نظرا لارتفاع التضخم في الآونة الأخيرة.

وتراجع سهم سيمنس جاميسا الإسبانية للتوربينات 8.6 %وكان أداؤه الأسوأ على ستوكس 600 بعدما خفض جيه.بي مورجان تصنيف السهم إلى “محايد”.

وهبط سهم فيستاس الدنمركية للتوربينات أيضا 4.5%.

كما تراجع سهم إي.كيو.تي السويدية للاستثمار 3.4% بعد صفقة طرح أسهم جديدة، في حين انخفض سهم ستيلانتيس 2.9% بعدما قالت دونغفنغ موتور هونج كونج إنها باعت أسهما في شركة صناعة السيارات مقابل نحو 600 مليون يورو.

وهبط سهم سانوفي الفرنسية للأدوية 2.5% بعد موافقتها على شراء شركة المستحضرات الدوائية الحيوية الأمريكية كادمون القابضة في صفقة قيمتها 1.9 مليار دولار.

وارتفع سهم شركة التكنولوجيا الصناعية البريطانية سميثز جروب 2.6% بعدما وافقت على بيع وحدتها الطبية لشركة آي.سي.يو ميديكال، ومقرها الولايات المتحدة، مقابل 2.4 مليار دولار.