الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

ماذا قالت دار الإفتاء بشأن واقعة إهانة طبيب لممرض مسن؟

السبت 11/سبتمبر/2021 - 12:18 ص
أصول مصر

علقت دار الإفتاء المصرية، على واقعة الفيديو المنتشر ويظهر فيه طبيب عظام يهين ممرض مسن ويأمره بالسجود لكلبه الخاص.

وقالت دار الإفتاء، تعليقا على الواقعة إن الله أكرم الإنسان، وجعله خليفته وأكرم مخلوقاته عليه، وأوجب حفظ حقوقه، وجعل ذلك التكريم والحفظ مدار مقاصد الشرائع.

وأضافت "الإفتاء"، في بيان لها، مساء الجمعة على موقع "فيسبوك"، " أكرم الله تعالى الإنسان، وجعله خليفته وأكرم مخلوقاته عليه، وأوجب حفظ حقوقه، وجعل ذلك التكريم والحفظ مدار مقاصد الشرائع.

وتابعت دار الافتاء: "فحرم امتهانه أو التعدي عليه بأي شكل من أشكال التعدي والإهانة، كما قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} [الإسراء: 70].

فمن يعتدي على إنسان بالتعذيب أو الإهانة فهو مصاب بداء الكبر والغرور، وذلك مرض إبليس اللعين الذي رفض السجود لآدم".

وفي السياق ذاته، أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة، تعليمات فورية بتشكيل لجنة، للتحقيق في الفيديو المنتشر لطبيب عظام بجامعة عين شمس يهين ممرض مسن.

فيديو طبيب عظام يهين ممرض مسن

أكد الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن وزيرة الصحة، وجهت بتشكيل لجنة مكبرة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، للتحقيق في واقعة "فيديو الطبيب" داخل إحدى المستشفيات التابعة للقطاع الخاص، وذلك فور تداول الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ ايضا: 

النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة فيديو "طبيب العظام والممرض المسن”  

وأوضح "مجاهد" أنه بالتنسيق مع إدارة المستشفى تم إيقاف الطبيب صاحب الواقعة عن العمل، كما تم إيقاف العمل بالعيادة محل الواقعة داخل المستشفى، من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، وذلك لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية. 

وأكد "مجاهد" حرص الوزارة، على الحفاظ على حقوق جميع الفرق الطبية العاملة داخل المستشفيات سواء  الحكومية أو الخاصة، وعدم التهاون في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات يتم رصدها.

وكان قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو حول إهانة أستاذ ورئيس قسم عظام، لعضو هيئة تمريض "بحسب الفيديو المتداول" بإحدى المستشفيات الخاصة، بما يتنافى مع حقوق وواجبات الفرق الطبية.

اقرأ ايضا:

وزيرة الصحة تبحث مع ممثلي شركة "موديرنا" الأمريكية سبل التعاون لتوفير لقاح فيروس كورونا