السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الغاز يتجاوز 850 دولاراً لأول مرة في التاريخ.. ما هي الأسباب؟

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 04:59 ص
أصول مصر

كشفت بيانات التداول عن تجاوز سعر الغاز في السوق الأوروبية حاجز الـ 850 دولارا لكل ألف متر مكعب، في سابقة تحدث لأول مرة في التاريخ، إذ يواصل بذلك سعر الغاز في العقود الآجلة الأوروبية تحطيم الأرقام القياسية.

 

عدة أسباب وراء نمو سعر الغاز

وتجاوز عتبة الـ 830 دولارا، لكل ألف متر مكعب، عند افتتاح التداول وبعد دقائق تجاوز حاجز 850 دولارا لكل ألف متر مكعب، فيما بلغت تكلفة العقود الآجلة للغاز لشهر أكتوبر، بحسب مؤشر "تي اف اف" الهولندي، في بداية جلسة التداول، 851.27 دولار لكل ألف متر مكعب.

 

وأوضحت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن سبب نمو سعر الغاز بوتيرة متسارعة في أوروبا، يعود لعدة أسباب، تتعلق بالمستوى المنخفض من احتياطيات خزانات شمال شرقي أوروبا، وحالة الطقس، بالإضافة لعدم اليقين مع إطلاق خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2".

 

وكان سعر الغاز في أوروبا قد سجل رقما قياسيا في جلسة التداول يوم الجمعة الماضي، عندما وصل إلى 710 دولارات لكل ألف متر مكعب، وفي مطلع سبتمبر أغلقت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي، على أفضل مستوى لها منذ ديسمبر 2018، ومسجلة خامس شهر على التوالي من المكاسب بدعم من توقعات بانخفاض الإنتاج بينما يراقب المتعاملون تأثير الإعصار أيدا على الطلب.

 

وأنهت حينها عقود الغاز تسليم أكتوبر جلسة التداول مرتفعة 7.2 سنت، أو 1.7 بالمئة، لتسجل عند التسوية 4.377 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ ديسمبر 2018، ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج الغاز الطبيعي الأمريكي إلى 89.4 مليار قدم مكعبة يوميا هذا الأسبوع من 92.5 مليار قدم مكعبة يوميا الأسبوع الماضي.

 

وفي تلك الأثناء تواصل أسعار الغاز الأوروبية ارتفاعها لتسجل رقما قياسيا جديدا في ظل النقص غير المسبوق للمعروض في الأسواق في مثل هذا الوقت من العام، وهو ما يزيد المخاوف بشأن نقص الإمدادات خلال فصل الشتاء المقبل.

 

وبحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، فإن ارتفاع الأسعار، يعود إلى استمرار أعمال الصيانة لحقول الغاز في النرويج والغموض المحيط بالإمدادات القادمة من روسيا، بجانب المخاوف التي حضرت آنذاك من اضطراب إمدادات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة نتيجة الإعصار إيدا في خليج المكسيك.