الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الصعيد.. كنز الاستثمارات الهائلة في مصر

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 05:42 ص
أصول مصر

يشهد صعيد مصر تحقيق طفرة تنموية في كل المجالات، بدعم من اهتمام الدولة التي تسعى لتحقيق التنمية الشاملة، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، يعزز ذلك ما يمتلكه صعيد مصر من إمكانات هائلة للتنمية والتطور في المجالات الزراعية والصناعية والطاقة والتعدين والكهرباء.

 

211 ألف فرصة عمل خلال عامين

وخلال الشهر الماضي، أوضح الدكتور هشام الهلباوي، مدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، إن المشروع القومي «حياة كريمة» خرج من رحم برنامج «تنمية الصعيد»، موضحا أن البرنامج بدأ في سوهاج وقنا خلال العام المالي 2018 – 2019، مستهدفا تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكر أن البنك الدولي أكد إشادته في تقريره الأخير حول البرنامج، مبينا أن برنامج «تنمية صعيد مصر» قلل الفقر بنسب كبيرة في سوهاج وقنا، مبينا أن سوهاج احتلت المرتبة الثالثة بدلًا من الأولى، وقنا المرتبة الثامنة بدلًا من الثانية، فيما أشار "الهلباوي"، أن البرنامج خلق أكثر من 211 ألف فرصة عمل خلال عامين ونصف ماليين، لا سيما بعد التعاون مع 3800 مؤسسة وشركة قطاع خاص لخلق هذه الفرص.

 

تنفيذ 3707 مشروعاً

وفي يونيو الماضي من هذا العام 2021، أعلنت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع البنك الدولي، أنها قطعت شوطا كبيرا في برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وتحديدا بقنا وسوهاج، بتمويل مليار دولار من البنك الدولي والحكومة المصرية، لتكون المحافظتان أكثر جذباً للاستثمار، والعمل على تعزيز الميزة التنافسية وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

وأوضحت أنه خلال الفترة من يناير 2018 حتى يونيو 2021، تم تنفيذ عدد 3707 مشروعات في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق والنقل وتغطية الترع وتدعيم الوحدات المحلية والتنمية الاقتصادية وتحسين البيئة بتكلفة 12.053 مليار جنيه، فيما وفرت تلك المشروعات حوالي 203 آلاف فرصة عمل.

ولفتت إلى أنه تم دعم البرنامج التنمية الشاملة بمحافظات صعيد مصر لتكون أكثر جذبا للاستثمار والعمل على تعزيز الميزة التنافسية وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

 

خريطة الاستثمار في صعيد مصر متنوعة وجاذبة

وتعد خريطة الاستثمار في محافظات صعيد مصر متنوعة وجاذبة، حيث تتحرك الدولة بجهود كبيرة في دفع بيئة الاستثمار هناك، وجذب المزيد من رؤوس الأموال وتشجيع المستثمرين الجادين من أبناء المحافظات على الدخول في المجال بقواعد علمية تضمن الاستمرارية والنجاح وتخدم عجلة الإنتاج.

ومما لا يخفى على أحد أن هناك فرص استثمارية واعدة تنتظر المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار، من أجل المساهمة في تنمية الصعيد، حيث يزخر الصعيد بمقومات متنوعة قد تكون كافية لمعالجة أزمة البطالة والحد من ظاهرة الهجرة الى القاهرة بحثا عن فرص العمل وتحسين ظروف الحياة ففي كل محافظة مقومات استثمارية تتميز بها.

 

جهود لتهيئة الأوضاع للاستثمار

وكان رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، أكد في تصريحات سابقة على أهمية الاستثمار بالصعيد، وفي هذا تلقى تقريرا من المستشار محمد عبدالوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن نتائج زيارته لأربع محافظات في صعيد مصر هي الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط وفرص الاستثمار هناك والمقترحات التي تقدم بها المحافظون من أجل دفع المناخ الاستثماري.

وأوضح حينها أن خطة الهيئة، تشمل حل كل التحديات التي تواجه المستثمرين في كل أنحاء مصر، لا سيما محافظات الصعيد، موضحا أنه سيتم البناء على هذه الزيارة للخروج بتوصيات جادة ومثمرة للنهوض بالاستثمار بالمحافظة والصعيد ككل.

وبيّن أنه اتخذت قرارات بشأن بعض الموضوعات وحلها، فيما سيتم وضع جدول زمني لحل أية تحديات أخرى بالتنسيق بين الهيئة والمحافظة، وكل الجهات المعنية بالاستثمار، وتقديم توصيات لزيادة الاستثمارات بالصعيد.

 

استثمارات بلغت 60 مليار جنيه

ومن ضمن خطط التنمية التي وضعتها الحكومة للصعيد، التوسع العمراني، حيث رصدت وزارة الإسكان ضمن خطتها على مدار أربع سنوات استثمارات بلغت 60 مليار جنيه، للعديد من مشروعات الصرف الصحي، والإسكان الاجتماعي، وتخطيط مدن جديدة.

ويضاف إلى ذلك خطة الوزارة في طرح عدد كبير من الأراضي بمحافظات الصعيد بسعر التكلفة فقط بهدف تحقيق التنمية العمرانية وجذب المزيد من الاستثمارات، بجانب إعلان الوزارة طرح أراض بنظام المطور العام بأسعار المرافق بمدن الصعيد، الأمر الذى لاقى قبولا لدى المطورين العقاريين وجعلهم يستبشرون خيرا بمستقبل الاستثمار العقاري الذى يعتبرونه الكنز الحقيقي الكامن بصعيد مصر.

 

عقد اجتماع شهري مع مستثمري الصعيد

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، كان قد التقى أيضا المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، نهاية العام الماضي، لاستعراض نتائج إحدى الجولات بعدد من محافظات الصعيد، والتي شملت محافظات قنا، وسوهاج، والأقصر، وأسيوط.

وقال المستشار محمد عبد الوهاب، إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مع مستثمري الصعيد في الهيئة كل شهر، للمتابعة الدائمة لموقف الفرص المتاحة، والمشروعات الاستثمارية الجاري تنفيذها، فيما عرض حينها نتائج زيارته إلى محافظات الصعيد الأربع، والتي بدأت بالمنطقة الحرة بمحافظة قنا.