الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

السعودية تستهدف جمع نحو 2.67 مليار دولار لمشروع "أمالا" في 2022

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 06:40 ص
أصول مصر

قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، إن المملكة العربية السعودية تخطط جمع ما يصل إلى 10 مليارات ريال، بما يعادل 2.67 مليار دولار، لمشروع "أمالا" خلال العام المقبل.

 

230 عقدًا بقيمة إجمالية بلغت 3.6 مليار ريال

و"أمالا"، هو أحد المشاريع السياحية على ساحل البحر الأحمر، فيما أوضحت CNBC عربية، أن شركة أمالا السعودية، أرست أكثر من 230 عقدًا بقيمة إجمالية بلغت 3.6 مليار ريال لشركات محلية وعالمية.

 

78 % من العقود تم منحها لشركات سعودية

وكشفت أن نحو 78% من العقود تم منحها لشركات سعودية، فيما يأتي التمويل "الأخضر" المخطط لمشروع أمالا في أعقاب قرض أكبر، تم جمعه في وقت سابق من هذا العام لمشروع البحر الأحمر.

 

قرض يتراوح بين 5 و10 مليارات ريال

من جانبه قال "جون باجانو"، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر لرويترز، إنه على الأرجح في وقت ما من العام المقبل ستأتي الشركة بتمويل لـ "أمالا" يتعلق على وجه التحديد بالمرحلة الأولى من المشروع.

وبيّن أن القرض من المرجح أن يتراوح بين 5 و10 مليارات ريال، ويأتي بعد 14 مليار ريال تم جمعها في وقت سابق من هذا العام.

 

الاستحواذ على "أمالا"

وبخصوص الجمع بين اثنين من المطورين المملوكين لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على ساحل البحر الأحمر، قال جون باغانو، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ"، إن شركة البحر الأحمر للتطوير ستستحوذ على أمالا، المملوكتين لصندوق الاستثمارات العامة، وتقومان ببناء وجهات سياحية مجاورة.

 

توقيع عددًا من الصفقات خلال الأيام المقبلة

وفيما يتعلق بمختلف العلامات التجارية للفنادق، أعرب عن أمله في توقيع عددًا من الصفقات خلال الأيام المقبلة، ومن المرجح أن يتم الإعلان عن الشراكات خلال قمة مبادرة الاستثمار المستقبلية في المملكة أكتوبر المقبل، مبينا أن شركة البحر الأحمر للتطوير، تعد شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، تأسست لتقود عملية تطوير مشروع البحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن مشروع البحر الأحمر بلغ محطات مهمة في أعمال تطويره، ويجري العمل فيه على قدم وساق لاستقبال الضيوف بحلول نهاية عام 2022 مع افتتاح المطار الدولي والمجموعة الأولى من الفنادق.