الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«إيفر جراند» الصينية.. انقضاء الموعد النهائي بشأن الدفع المحتمل

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 06:34 ص
أصول مصر

لا تزال شركة "إيفر جراند" العقارية الصينية، غارقة في مشكلتها العويصة، فيما يزداد الخوف مع توقعات خروج الشركة العملاقة، لا سيما بعد انقضاء الموعد النهائي دون أن تبلغ "إيفرجراند" بشأن الدفع المحتمل، والذي كان محدد بمساء الخميس بتوقيت الصين.

 

4 آلاف مدير تنفيذي للشركة يعملون بقوة

 وفي حال لم يتم احترام الاستحقاق، ستستفيد "إيفرجراند" من فترة سماح مدتها 30 يوما قبل إعلان التخلف عن التسديد، فيما تحاول المجموعة تعويض بعض دائنيها عينيا، ولا سيما من خلال تأمين أماكن توقيف سيارات وعقارات غير مكتملة، بسبب عدم قدرتها على الاقتراض من الأسواق المالية ونقص في السيولة.

وفي ذات السياق، دعا رئيس شركة العقارات الصينية "إيفرجراند" مجموعته إلى بذل كل ما في وسعها للوفاء بالتزاماتها، فيما ذكرت صحيفة "تشاينا سيكيوريتيز جورنال" المتخصصة أن شو شيايين رئيس مجلس إدارة المجموعة دعا أكثر من 4 آلاف مدير تنفيذي للشركة إلى تكريس كل طاقاتهم لاستئناف العمل والإنتاج وتسليم العقارات.

 

تسديد فوائد بقيمة 83.5 مليون دولار

وشدد شو أيضا على أنه يجب بذل كل ما في الإمكان للوفاء بالتزامات الشركة، فيما تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي واجهت فيه "إيفرجراند" الخميس استحقاقا جديدا، تسديد فوائد بقيمة 83.5 مليون دولار "71 مليون يورو" على سند مقوم بالدولار.

ونقلت الصحيفة عن شو قوله مساء الأربعاء "فقط من خلال الاستئناف الكامل لعملنا وإنتاجنا ومبيعاتنا وعملياتنا سنتمكن من ضمان حقوق ومصالح مالكي الشقق وضمان دفع المستثمرين".

 

غضب عارم وديون عتيدة

وترزح الشركة تحت ديون تبلغ 260 مليار يورو، وقد يؤدي التخلف عن السداد إلى تباطؤ حاد في قطاعات البناء في الصين، ويسبب اضطرابات في الأسواق العالمية، وتواجه "إيفرجراند" منذ أسابيع في جميع أنحاء البلاد تظاهرات لمشتري شقق ومستثمرين غاضبين يطالبون بمنازلهم أو أموالهم.

وفي يوم الأربعاء الماضي، أعلنت "إيفرجراند" أنها توصلت إلى اتفاق مع حاملي السندات الصينيين بشأن جزء صغير من ديونها، ما أسهم في ضخ تفاؤل محدود في أسواق الأسهم، فيما هدأت المخاوف بعض الشيء في الأسواق المالية بعد بيان غامض الصياغة من "إيفرجراند" بشأن سداد الكوبون المستحق على سنداتها المحلية باليوان.

 

تسوية سداد الفائدة المستحقة في 23 سبتمبر

وذكرت وحدة العقارات التابعة لشركة إيفرجراند "إن سداد الفائدة المستحقة في 23 سبتمبر على أحد سنداتها المقومة باليوان، تمت تسويتها من خلال مفاوضات خارج غرفة المقاصة"، من دون تحديد المبلغ المستحق أو تاريخ تسديده.

 وأشارت تقديرات من "بلومبيرج" وRFINITIV إلى أن الكوبون المستحق بنحو 36 مليون دولار، وضخ البنك المركزي الصيني 18.6 مليار دولار في القطاع المصرفي وسط مخاوف من أزمة ديون "إيفرجراند"، في خطوة تهدف إلى تهدئة الأسواق.