الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير الخارجية: الأمم المتحدة تسعى لإنهاء أزمة سد النهضة في أسرع وقت ممكن

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 12:39 ص
أصول مصر

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك تفهم كبير من أعضاء الأمم المتحدة في قضية أزمة سد النهضة بالنسبة لمصر، لافتا أنه من المتوقع أن يكون هناك تفعيل للمسار التفاوضي وتفعيلة بمشاركة المراقبين.

وأضاف شكري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد، أنه يتم التأكيد على أهمية التوصل إلى حل خاصة وأن هذه المفاوضات قد طال أمدها دون التوصل إلى اتفاق لأطراف الأزمة الراهنة ولابد وأن تنتهي في فترة وجيزة.

على جانب أخر أكد وزير الخارجية، أن اللقاءات التي تمت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي انعقدت في نييويرك شملت القضايا المثارة على المستوى الدولي والإقليمي وكانت هناك لقاءات بين الجانب المصري والأمريكي وكذلك الروسي.

وأضاف، أنه بالنسبة للقاء الذي جمعه مع نظيره الروسي كان هناك اهتماما بالقضايا الاقتصادية المشتركة منها استكمال محطة الضبعة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار، إلى أن هناك لقاء جمعه كذلك مع وزير الخارجية الفرنسية، لافتا أن العلاقات المصرية الفرنسية استراتيجية وعميقة في إطار المصالح المشتركة بين البلدين بدليل الموقف الذي اتخذتع فرنسا في مجلس الأمن منذ بداية فتح قضية سد النهضة والدعم الفرنسي الغير مشروط لمصر في هذا الملف.

وأوضح شكري، أن هناك لقاءات أخرى عقدت على مستوى وزراء الخارجية الأفارقة وتم بحث التعاون المشترك بين مصر وهذه الدول بما يخدم مصالح البلدين، كما تم مناقشة أخر التطورات في ملف سد النهضة الأثيوبي والموقف المصري تجاه هذا الملف.

وأفاد، أنه عقد لقاء أيضا مع وزير الخارجية السوري لبحث أليات الخروج من الأزمة الراهنة، لافتا أن سوريا تعرضت لكثير من الأضرار خلال الـ 10 سنوات الماضية نتيجة الحروب والدمار التي شهدتها سوريا.