الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

غدا انطلاق انتخابات أول مجلس اتحاد للتمويل الاستهلاكي

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 06:47 م
أصول مصر

تنطلق غدا الثلاثاء أول انتخابات لمجلس إدارة اتحاد التمويل الاستهلاكي في مصر، بما يمنح النشاط الجديد قدرة أكبر على التنظيم.

ويتكون أول مجلس منتظر لإدارة لاتحاد التمويل الاستهلاكى من 7 أعضاء، 3 منهم يمثلون شركات التمويل الاستهلاكى، و3 أعضاء من مقدمى الخدمة، وعنصر نسائى.

تشهد الانتخابات منافسة ممثلي 5 شركات تمويل استهلاكي على 3 مقاعد، وهي الشركات المرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية وتقوم بمنح التسهيلات للعملاء لتقسيط السلع والخدمات.

يترشح سعيد زعتر عن كونتكت، ومؤمن محمد عن بلتون للتمويل، و رشحت شركة فاليو وليد حسونة، وترشح أسامة فريد عن بريميوم، وأحمد أسامة عن درايف.

وعلى المقعد النسائي ترشحت ياسمين هلال عن شركة أبوظبى الإسلامى للتمويل الاستهلاكى.

و تتنافس 3 شركات من مقدمى الخدمة على 3 مقاعد وهم منصور للسيارات عبر مثلها هشام أبوالدهب، وعن بي تك ترشح أيمن محمدين، بينما ترشح علاء مرسى عن شركة أميز للتجارة.

ويعمل فى مجال التمويل الاستهلاكى بالسوق 27 شركة العاملة فى  سددت رسوم العضوية البالغة 50 ألف جنيه وانضمت رسمياً للاتحاد. 

تعريف التمويل الاستهلاكى

المقصود بالتمويل الاستهلاكي هو كل نشاط يهدف الى توفير التمويل المخصص لشراء السلع و الخدمات لاغراض استهلاكية وسداد ثمنها على فترة زمنية على الأ يقل عن ستة أشهر .

يشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية أو أحدى وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزى. 

ماهي شركة التمويل الاستهلاكي؟

كل شركة مرخص لها بممارسة نشاط التمويل الاستهلاكي، وخاضعة لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، بما فى ذلك الشركات التي تقدم تمويلاً استهلاكيًا بواسطة بطاقات مدفوعات تجارية أو أحدى وسائل الدفع التى يقرها البنك المركزى بناء على تعاقدها مع شبكة من بائعي ومقدمي السلع والخدمات الاستهلاكية. 

من هم مقدمي التمويل الاستهلاكي؟

منتجو السلع أو موزعوها الذين يزاولون نشاط التمويل الاستهلاكي – متى تجاوز حجم التمويل الممنوح المقدم ٢٥ مليون جنيه. 

ماهي بطاقات المدفوعات التجارية؟

البطاقات التجارية غير المصرفية الصادرة طبقا للقواعد التى يضعها البنك المركزى التي تستخدم في منح تمويل استهلاكي. 

من هم العملاء؟

كل شخص يحصل على تمويل بموجب المعاملات التى تشملها الضوابط الواردة بهذا الواردة بهذا القانون لأغراض خارج نطاق تجارته أو مهنته.

أهمية التمويل الاستهلاكي

بالنسبة للمنتجين يحقق التمويل الاستهلاكي منافع متعددة حيث يساهم في زيادة الطلب على الأصول والمعدات الاستهلاكية التي ينتجونها بما يحسن من كفاءة الانتاج والربحية

أما من جهة المستهلكين فهو يساعد على تحسين مستويات معيشتهم وقدرتهم على شراء منتجات لا يقدرون على تكلفتها بالدفع الفوري وكذلك على حسن تخطيط إنفاقهم.

وعلى مستوى الاقتصاد القومي فإن آليات التمويل الاستهلاكي تساعد على زيادة الطلب المحلي وبالتالي زيادة الاستثمار والتشغيل والنمو الاقتصادي.

– تدفع القطاع العائلي إلى استخدام أفضل للموارد وإلى زيادة قدرته على التخطيط والادخار.

وأخيرا يعد التمويل الاستهلاكي أحد الوسائل الرئيسية لتحقيق العدالة الاجتماعية لأنه يتيح للطبقات متوسطة ومحدودة الدخل باستخدام الخدمات المالية بدلا من قصرها على الشركات الكبرى والأفراد ذوي الملاءة المالية.