الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

توقعات ببدء تسويق الإمارات لسنداتها الاتحادية المقومة بالدولار

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 06:04 ص
أصول مصر

قالت وكالة الأنباء "رويترز" إن أربعة مصادر مطلعة، كشفوا أن حكومة الإمارات من المتوقع أن تبدأ تسويق أول سنداتها الاتحادية المقومة بالدولار في وقت قريب.

 

هذا الأسبوع

وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة ربما تحدث هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنه لم يسبق لحكومة الإمارات أن أصدرت سندات من قبل، غير أن بعضا من إماراتها السبع أقدم على هذه الخطوة ومنها العاصمة أبوظبي والمركز المالي دبي.

 

بعض البنوك المشاركة

وذكرت المصادر، وبالأحرى اثنان من الأربعة، أنه من البنوك التي تقدم المشورة للحكومة الإماراتية، بشأن إصدار السندات، "سيتي وإتش.إس.بي.سي، وأبوظبي الأول، وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارتدرد، وبانك أوف أمريكا سيكيوريتيز.

 

إصدار سندات مقومة بالعملة المحلية

ويتوقع أن تستخدم الإمارات هذا البرنامج لإصدار سندات مقومة بالدرهم، وهو هدف تسعى إليه السلطات منذ فترة طويلة لدعم أسواق المال في البلاد.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، في تصريحات سابقة، إن الحكومة أقرت استراتيجية للدَين تهدف إلى تطوير السوق لإصدار سندات مقومة بالعملة المحلية، ودول الخليج الأخرى لديها بالفعل أسواق سندات نشطة مقومة بالعملات المحلية.

 

تعليمات جديدة للمركزي

يشار إلى أن مصرف الإمارات المركزي، أصدر تعليمات جديدة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للمؤسسات المالية المرخصة التي تقدم خدماتها "للأعمال التجارية التي تستخدم النقد بكثافة".

 

وذكر البنك في بيان إنه يتعين بموجب الإرشادات الجديدة على "المؤسسات المالية المرخصة إظهار الامتثال لمتطلبات المصرف المركزي في غضون شهر واحد من دخول هذه الإرشادات حيز التنفيذ، التي بدأت من 28 أيلول (سبتمبر) 2021".

 

زيادة الوعي

وأكد أن ذلك سيسهم في زيادة وعي المؤسسات المالية المرخصة وتوسيع أفق إدراكها ومعرفتها بمتطلبات تنفيذ الالتزامات القانونية المتعلقة بمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب بشكل فعال".