الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مطالب بتوفير 8 مليار دولار لتطعيم 40% من سكان العالم

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 06:18 ص
أصول مصر

أكدت الأمم المتحدة ضرورة توفير 8 مليارات دولار لتطعيم 40% من سكان العالم وذلك بحلول نهاية العام، حيث أطلق أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الخميس، مناشدة لتوفير تلك الأموال.

 

تلقيح 40% من سكان العالم

وأوضح أن هذا سيساعد في تلقيح 40% من سكان العالم على نحو عادل بحلول نهاية العام، في حين أطلقت منظمة الصحة العالمية خطة تستهدف تطعيم 70% منهم بحلول منتصف عام 2022.

 

التوزيع العادل للقاحات

وأكد "جوتيريش" أن نجاح هذه الخطة يتطلب قطعا التوزيع العادل، مبينا أنه لن يدوم انخفاض الحالات في أي دولة بمرور الوقت دون نهج منسق ومنصف، موضحا أنه لابد من الوصول بكل الدول على وجه السرعة إلى مستوى عال من الطعيم، من أجل مصلحة الجميع.

مجموعة دول العشرين الغنية

وتضغط الأمم المتحدة، من أجل أن تدفع الدول العشرين الغنية في قمة تنعقد في روما الشهر الحالي، وذلك لتحقيق رغبتها في تطعيم العالم ومن ثم ازدياد نسبة أخذ اللقاح للوقاية من فيروس كورونا.

 

أكثر من 236.76 مليون حالة في العالم

وكانت وكالة رويترز البريطانية، أوضحت في آخر إحصاء لها أن أكثر من 236.76 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و37770.

وأوضحت الوكالة أنه سُجلت إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق، منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين، في ديسمبر كانون الأول 2019.

 

أفريقيا في القاع

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد انتقدت قبل أيام معدلات التلقيح حول العالم وبالأخص في أفريقيا، حيث ذكرت المنظمة أن أكثر من 50 دولة، أكثرها في إفريقيا لم تصل إلى هدف منظمة الصحة العالمية لتطعيم 10٪ من سكانها بحلول شهر سبتمبر الحالي.

عجز مفجع

ووصفت الأرقام بـ "العجز المفجع"، فيما وجه مسؤول بمنظمة الصحة العالمية اللوم على عدم المساواة بين الدول الغنية والفقيرة، بينما أكدت المنظمة إن معدلات التطعيم لا تزال متخلفة عن 10٪ في 56 دولة، بما في ذلك دول مثل نيجيريا وإثيوبيا وأوغندا ونيكاراجوا وهايتي، وفقًا للأرقام الحكومية.

 

عدم المساواة في اللقاحات

من جانبها قالت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في المنظمة، إن عدم المساواة في اللقاحات يغذي هذا الوباء، موضحة أن عدد الوفيات ومعدل الإصابة بالفيروس مرتفع بشكل غير ضروري في جميع أنحاء العالم، لأن إمدادات اللقاح لم يتم توزيعها بالتساوي.