الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إنشاءات المنازل تهبط في أمريكا بنسبة 1.6% وسط اختناقات سلسلة التوريد

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 07:17 م
أصول مصر

انخفضت إنشاءات  المنازل في الولايات المتحدة بنسبة 1.6 في المائة في سبتمبر مع استمرار تعثر شركات البناء بسبب اختناقات سلسلة التوريد.

يأتي التراجع في سبتمبر بسبب أسعار الفائدة المنخفضة التي جذبت المشترين إلى السوق ولكن ارتفاع تكاليف المواد أدى إلى ارتفاع الأسعار، بحسب وكالة رويترز.

ذكرت وزارة التجارة يوم الثلاثاء أن الانخفاض في سبتمبر ترك بناء المنازل بمعدل سنوي معدل موسميا قدره 1.56 مليون وحدة ، 7.4 في المائة فوق المعدل قبل عام واحد. تم تعديل رقم أغسطس بالزيادة إلى 1.72 مليون من 1.62 مليون.

 

انخفضت طلبات الحصول على تصاريح البناء في الولايات المتحدة ، وهي مقياس للنشاط المستقبلي ، بنسبة 7.7 في المائة من أغسطس إلى 1.59 مليون ، لكنها لم تتغير تقريبًا من سبتمبر 2020.

جذبت أسعار الفائدة المنخفضة والرغبة في الحصول على مساحة أكبر المشترين إلى السوق ، لكن ارتفاع تكاليف المواد ونقص المعروض لسنوات طويلة دفع الأسعار إلى الارتفاع.

 قال الاقتصاديون والبناة إن الطلب لا يزال قوياً ، حتى مع ارتفاع متوسط ​​سعر المنزل الجديد بنحو 20 في المائة عما كان عليه قبل عام.

وقالت الخبيرة الاقتصادية روبييلا فاروقي من مؤسسة هاي فريكوسني ايكونومكس: "لا يزال الزخم في الطلب إيجابيًا، لكن العرض يكافح من أجل اللحاق بالركب نظرًا لارتفاع تكاليف المدخلات والنقص الذي لا يزال يمثل رياحًا معاكسة لشركات البناء.”

وتراجع بناء الشقق بنسبة 5.1 في المائة في الفترة من أغسطس إلى سبتمبر ، في حين كان بناء منازل الأسرة الواحدة ثابتًا عن الشهر السابق عند 1.1 مليون وحدة.

وشهد نشاط البناء حسب المنطقة انخفاضًا بنسبة 27.3 في المائة في الشمال الشرقي و 6.3 في المائة في الجنوب. حقق الغرب أكبر مكاسب ، حيث ارتفعت الإنشاءات هناك بنسبة 19.3 في المائة خلال شهر أغسطس ، بينما ارتفعت في الغرب الأوسط بنسبة 6.9 في المائة.

وقال ستيفن ستانلي ، الخبير الاقتصادي : “القصة لم تتغير هذا العام من شهر إلى آخر، يبذل البناؤون كل ما في وسعهم ، لكن هذا لا يكفي لمواكبة الزيادة الكبيرة في الطلب التي أحدثها الوباء.”

أظهر استطلاع شهري لمعنويات البناء أجرته الرابطة الوطنية لبناة المنازل وويلز فارجو أن المعنويات تحسنت إلى 80 في أكتوبر من قراءة 76 في سبتمبر. سجل المؤشر قراءة قياسية بلغت 90 في نوفمبر الماضي.