الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية: نشعر بالإحباط تجاه أزمة نقص الطاقة العالمية

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 06:17 م
الأمير عبد العزيز
الأمير عبد العزيز بن سلمان

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، إن ضخ أي كمية نفط إضافية من قبل تحالف المنتجي "أوبك بلس"، لن يفعل الكثير لخفض أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة.

وأضاف بن سلمان في كلمته خلال منتدى "سيرا ويك الهند" للطاقة، اليوم الأربعاء: "نرى أن دورنا محدود للغاية، والمسألة ليست في توافر النفط الخام".

وأشار الوزير السعودي: "حتى لو جعلناه متوفرا بأطنان وأطنان، فمن سيحرقها؟ من يحتاجها؟ وهل هم في حاجة إلى النفط الخام أم يحتاجون، على سبيل المثال، إلى الغاز؟".

ولفت إلى أن الطلب على النفط قد يرتفع بمقدار 500 ألف إلى 600 ألف برميل يوميا حال كان الشتاء في نصف الكرة الشمالي أبرد من المعتاد، ويعادل ذلك تقريبا 0.5% من الاستهلاك العالمي.

وتابع بن سلمان: "أشعر بالإحباط لأنني أحس بأن النفط يتم استغلاله في الوقت الذي لا يتم فيه الاهتمام بالقضايا الحقيقية".

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز والفحم إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة مع أزمة نقص في الوقود في معظم أنحاء أوروبا وآسيا.

كما قفز النفط أيضا مع تحول بعض منتجي الطاقة إلى النفط الخام، لكنه كان أقل تقلبا من حيث الأسعار، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى التزام "أوبك +" بزيادات ثابتة في الإنتاج، فيما تعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بقيادة السعودية وروسيا، بزيادة الإنتاج اليومي بمقدار 400 ألف برميل كل شهر.

ودعا بعض كبار المستهلكين، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، المصدرين إلى بذل المزيد من الجهد لخفض أسعار النفط، التي ارتفعت نحو 65% هذا العام إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل.