الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

دبي تحتل مراكز متقدمة في «مؤشر التمويل الأخضر العالمي»

السبت 23/أكتوبر/2021 - 02:39 ص
أصول مصر

في مجال «مؤشر التمويل الأخضر العالمي»، احتلت دبي الصدارة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لنتائج الإصدار الـ 8 من المؤشر.

 

قفزت 5 مراكز في ترتيبها العالمي

وأشارت إلى أن دبي قفزت 5 مراكز في ترتيبها العالمي، على المؤشر هذا العام لتنال المركز الـ 40، بالمقارنة مع المركز الــ 45 في الإصدار السابع، فيما تقدمت دبي هذا العام في رصيدها على المؤشر العام، حيث نالت 516 نقطة، بارتفاع 11 نقطة عن رصيدها في الإصدار السابع، حينما نالت 505 نقاط.

 

 المركز الأول إقليمياً

أما المؤشرات الفرعية، حصلت دبي على المركز الأول إقليمياً والخامس عالمياً في «الاستثمار»، كما نالت المركز الــ 30 عالمياً في «جودة التمويل الأخضر».

 

تعزيز مفاهيم الاقتصاد المُستدام

 وأوضحت، مؤسسة «زد ــ ين» البريطانية المتخصصة، أن المؤشر يرصد مستويات اهتمام المراكز المالية الرئيسية، حول العالم بتعزيز مفاهيم الاقتصاد المُستدام، ومُساهماتها في تمويل والاستثمار في الشركات التي تدعم أو توفر منتجات أو ممارسات صديقة للبيئة.

 

 نمو اقتصادي مع الحد من التلوث

يشار إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، توضح أن التمويل الأخضر يستهدف "تحقيق النمو الاقتصادي مع الحد من التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتقليل النفايات إلى الحد الأدنى، وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

 

نموًا سريعًا

وشهد سوق التمويل الأخضر العالمي نموًا سريعًا، على مدار العقد الماضي، وخاصة في ظل تطوير أدوات مالية مثل السندات المصنفة باعتبارها خضراء، والقروض الخضراء، والصكوك غير المصنفة، والتأمين الأخضر، وصناديق الاستثمار الخضراء، كما يضاف إلى ذلك الصكوك الخضراء، التي صدرت في الآونة الأخيرة

 

تطور السوق بشكل كبير

وصدرت أول سندات خضراء في عام 2008، إذ تطور السوق بشكل كبير لحشد التمويل لصالح أهداف التنمية المستدامة الـ 17 من خلال توفير الهياكل المبتكرة والتصنيفات والأطر الحاكمة.