الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الإمارات.. "التجارة والصناعة" تتلقى قروضاً بنكية بـ 400 مليون درهم

الأحد 24/أكتوبر/2021 - 04:32 ص
أصول مصر

كشفت إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، عن بلوغ حجم الائتمان الممنوح من البنوك العاملة في الإمارات لقطاعي التجارة والصناعة، حوالي 400 مليون درهم خلال شهر أغسطس الماضي.

 

عودة حركة النشاط الاقتصادي

ويشير هذا إلى عودة حركة النشاط الاقتصادي والتجاري، مع انحسار تأثيرات جائحة كورونا، لافتة إلى أن الرصيد التراكمي للائتمان المقدم من البنوك إلى قطاعي التجارة والصناعة وصلت إلى 772.8 مليار درهم في نهاية أغسطس الماضي، بنمو على أساس شهري قدره 0.1% مقارنة بنحو 772.4 مليار درهم في يوليو الماضي.

 

التمويلات آخذة في الارتفاع

وتشير الأرقام إلى أن التمويلات لقطاعي التجارة والصناعة، آخذة في الارتفاع منذ بداية العام الجاري مع استقرارها فوق 770 مليار درهم، بعد أن تراجعت على مدار العام المنصرم، بسبب فترة الإغلاق الاقتصادي جراء إجراءات برنامج التعقيم لمواجهة الجائحة، فيما من المتوقع أن تواصل الارتفاع مع عودة الحراك والزخم الاقتصادي.

 

زيادة معدلات الائتمان

من جانبهم أوضح مصرفيون، أن زيادة معدلات الائتمان، مؤشر على عودة النشاط في قطاعي التجارة والصناعة، بالتزامن مع «إكسبو 2020 دبي»، وذلك بعد فترة من الهدوء النسبي بسبب الجائحة.

 

ومع انتعاش حركة السياحة والسفر ونشاط قطاعات التجزئة والضيافة والنقل، يتوقعون زيادة أكثر في الإقراض خلال الأشهر المقبلة، لاسيما المتصلة بزيادة التدفقات السياحية من الخارج.

 

تحسن متواصل

وقالت عواطف الهرمودي، خبيرة القطاع المصرفي، إن الزيادة في إقراض قطاع التجارة والصناعة هو مؤشر واضح على التحسن المتواصل، في الاقتصاد الوطني مع انحسار تأثيرات الجائحة، لا سيما أن هذين القطاعين يشهدان نمواً مستمراً.