الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

لهذه الأسباب.. العجز الإنتاجي يتزايد في صناعة السيارات

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 05:45 ص
أصول مصر

كشف باحثون أن النقص الحاد في أشباه الموصلات والشرائح الإلكترونية الأخرى، هو سبب العجز الإنتاجي الذي يتزايد في صناعة السيارات.

 

 بين 10 و11 مليون سيارة

وفي حديث خاص لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية، أشار "ألبرت واس" الشريك في شركة الاستشارات الإدارية "بوسطن كونسلتنج"، إلى أنه لا يمكن إنتاج ما بين 10 و11 مليون سيارة هذا العام، موضحة أن تناقص " الشرائح الإلكترونية "، أثر على صناعة السيارات لعدة أشهر.

 

الأزمة في السوق المصري

من جانبه توقع أسامة أبو المجد رئيس رابطة مصنعي السيارات، أن الأزمة تمتد في السوق المصري للعام المقبل 2022، فيما أوضح تقرير صادر عن مجلة "دير شبيجل"، أنه بحلول نهاية العام، سيتم إنتاج وبيع ما يصل إلى 11 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم أقل مما كان عليه الإنتاج في العام السابق.

 

 

تفاقم المشكلات

وذكر فيليكس كوهنرت، رئيس قسم السيارات في شركة " برايس ووترهاوس كوبرز"، أن المشاكل تفاقمت في الربع الثالث وستستمر حتى العام المقبل، فيما قدرت شركة الاستشارات أليكس بارتنرز أن " صناعة السيارات “سوف تخسر ما مجموعه 210 مليارات دولار من العائدات هذا العام.

 

نقص أشباه الموصلات والشرائح

وتأتي الخسارة المتوقعة، بسبب نقص أشباه الموصلات والشرائح الإلكترونية، زيادة عن الخسائر التي بلغت 110 مليارات دولار التي تكبدتها في مايو الماضي، ومن المرجح أن يصل العجز في إنتاج صناعة السيارات هذا العام إلى 7.7 مليون سيارة، أي ضعف العدد المفترض سابقا تقريبا، وفقا لصحيفة " أليكس بارتنرز ".

 

الأزمة والسوق المصري

يشار إلى أن، إيهاب المسلمي نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، قد أوضح أنه خلال 2020، تم بيع 230 ألف سيارة في السوق المصري، بمختلف أنواعها سواء ملاكي أو نقل وغيرها رغم جائحة كورونا.

 

ولفت إلى أن توقعات 2021 لبيع السيارات في مصر كانت تصل إلى 300 ألف سيارة وهذا رقم غير مسبوق، لكن في ظل نقص "الشرائح الإلكترونية" وكورونا وقلة المعروض، من المتوقع أن تغلق 2021 على بيع حوالي من 230.