الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

إشادة دولية بقوة انتعاش الاقتصاد المصري.. ماذا قالت الصين؟

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 06:32 ص
أصول مصر

أكدت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن التوقعات الإيجابية بتقرير بنك EBDR تؤكد قدرة الاقتصاد لتحقيق التعافي من تداعيات الوباء، مشيرة إلى أن الاقتصاد المصري يقود تعافي النمو بمنطقة جنوب وشرق المتوسط، كما أصبح أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية.

 

نجاح الإصلاحات

وبينت المشاط، أن تقرير البنك يعكس نجاح الإصلاحات الحكومية في الحفاظ على استدامة النمو وتعزيز قدرة الاقتصاد على التعافي السريع من تداعيات الجائحة.

 

قيادة التعافي

وذكرت أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، توقع أن يقود الاقتصاد المصري التعافي، في منطقة جنوب وشرق المتوسط العام المقبل، حيث يتوقع بنك EBDR أن ينمو الناتج المحلي بمنطقة جنوب وشرق المتوسطة بنسبة 4.2 % هذا العام و4.4 % في 2022.

 

معدل نمو 3.3 %

ولفتت إلى أنه بلغ بمعدل نمو 3.3 % في العام المالي 2020\2021، حيث كان متأثرا بالتداعيات التي تسببت فيها جائحة كورونا، فيما ذكرت المشاط أن الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الدولة منذ عام 2016، تعزز قدرة الاقتصاد المصري على تحقيق تعافي شامل ومستدام.

 

اتخاذ الإصلاحات

وأشارت إلى أن تعافي الاقتصاد، يؤكد أن الحكومة تتخذ الإصلاح كمنهج مستمر للحفاظ على قوة الاقتصاد المصري ومكانته الإقليمية والدولية، لاسيما أن الحكومة تعمل بذات الوقت على اتخاذ الإجراءات التي تعمل على تحقيق نمو اقتصادي مستدام وأخضر، حيث أنه إلى جانب إجراءات الإصلاح الاقتصادي والهيكلي، تضع مصر استراتيجية واضحة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر ومكافحة التغيرات المناخية.

 

إشادة صينية

الجدير بالذكر أن وكالة شينخوا الصينية للأنباء، أشادت في نهاية الأسبوع الماضي بقوة انتعاش الاقتصاد المصري، موضحة قدرته على قيادة النمو في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط هذا العام وحتى السنة القادمة.

 

نحو تحقيق التعافي

 وأكدت على قدرته أيضا على المضي قدما نحو تحقيق التعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المميت، وفقا لتوقعات إيجابية من مؤسسات دولية مثل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBDR لدرجة أن مصر باتت أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية.