الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القومي للبحوث يكشف: نتائج لقاح "كوفي فاكس" مبشرة للغاية

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 11:16 م
تعبيرية
تعبيرية

كشف الدكتور محمد أحمد علي، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، عن أن نتائج اللقاح المصري «كوفي فاكس» مبشرة للغاية.

وقال علي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد على عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، إن كوفي فاكس هو أول لقاح مصري فيروسي يُصنع بالكامل، مؤكدًا أنه لقاح مبشر؛ لأن نتائجه على حيوانات التجارب جاءت ايجابية للغاية.

وأوضح أن هناك اتجاهات معروفة لتكنولوجيا صناعة اللقاحات في العالم كله، مشيرًا إلى أنها تشمل الفيروس المثبط، والمحمل على فيروس آخر، والمعتمد على الحامض النووي للفيروس.

ولفت رئيس قسم الفيروسات، إلى أن تكنولوجيا صناعة اللقاح المصري تنضم لتقنية الفيروس المثبط، متابعًا: «شبيه بسينوفارم الصيني لكنه بخبرة مصرية، ومجرد امتلاك الجرأة لبدء تصنيع لقاح كورونا مع بداية وباء كورونا أمر كبير».

وأكد أن المركز يعمل على الملف العلمي بلقاح كورونا مصري آخر، مضيفًا أن الاختبارات السريرية لـ«كوفي فاكس» تتم في 3 مراحل، الأولى بدأت اليوم وتنتهي خلال شهرين، ثم تبدأ المرحلتين الثانية والثالثة سويًا، حتى تستطيع الشركات الإنتاج وطرح المنتجات في السوق.

وكان أعلن وزير التعليم العالي القائم بعمل وزير الصحة، خالد عبدالغفار، بدء التجارب السريرية للقاح المصري «كوفي فاكس» المنتج بواسطة مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، وبالتعاون مع الجهات المعنية بنتائج مبشرة، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن لقاح آخر خلال أيام قليلة بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، مؤكدا أنه سيتم إنتاج ما يكفي من اللقاحات ثم تصدير اللقاح للخارج.