الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«أدنوك الإماراتية» تعلن عن استثمارات جديدة لها بقيمة 22 مليار درهم

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 07:02 ص
أصول مصر

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، عن تنفيذ استثمارات قياسية تصل قيمتها إلى حوالي 22 مليار درهم (6 مليارات دولار) لتعزيز النمو في مجال أنشطة الحفر.

 

5 ملايين برميل يومياً

وأوضحت أن هذا يأتي في إطار مساعي الشركة لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً، بحلول عام 2030 وتمكين الدولة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

 

أهمية كبيرة

ولفتت إلى أن هذا الإعلان في أعقاب الإدراج الناجح لأسهم شركة «أدنوك للحفر» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مبينة أن هذه العقود لها أهمية كبيرة في أنشطة الحفر والتنقيب عن النفط والغاز وإنجاز وتهيئة الآبار.

 

توفير فرص عمل للمواطنين

وذكرت الشركة أنه سيتم إعادة توجيه حوالي 60% من القيمة الإجمالية للعقود إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة طيلة مدة العقود، فيما يتوقع توفير فرص عمل للمواطنين من قبل الشركات الفائزة بالعقود، كما وتدعم القيمة المحلية المضافة بصورة مباشرة أهداف مبادئ الخمسين لدولة الإمارات.

 

تصنيع رؤوس آبار

وأشارت "أدنوك"، أنه ستصنع رؤوس آبار بقيمة تتجاوز 3.3 مليارات درهم وأدوات ومعدات حفر وتهيئة وتجهيز الآبار بأكثر من 2.6 مليار درهم داخل الإمارات، إضافة إلى جميع حاملات أنابيب التغليف والتبطين.

 

تمكين التصنيع المحلي

كما ستسهم هذه العقود في ضخ استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 679 مليون درهم في الاقتصاد المحلي لتأسيس منشأتين لتصنيع وتجميع رؤوس الآبار وتعزيز قطاع تصنيع وتجميع المعدات المتعلقة بالحفر، وتمكين التصنيع المحلي لـ 20 منتجاً جديداً في مجال حفر واستكمال الآبار.

 

تعزيز القيمة

من جانبه أوضح سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، أنه نؤكد الالتزام بتعزيز القيمة من مواردنا الهيدروكربونية بشكل مسؤول، وزيادة سعتنا الإنتاجية لمواكبة تزايد احتياجات العالم من النفط لعقود مقبلة.