السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

المعركة تحتدم بين "ساويرس" ونقابة الموسيقيين.. ماذا حدث؟

الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 06:46 ص
أصول مصر

علق رجل الأعمال نجيب ساويرس على بيان نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، والذي جاء بسبب دفاعه عن مغني المهرجانات الشعبية.

 

اعتراض قوي

وذكر ساويرس عبر «تويتر»: «طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنيين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك».

 

رد المهن التمثيليلة

يشار إلى أن النقابة ردت، أمس الخميس، هي الأخرى، على رجل الأعمال نجيب ساويرس، في بيان توضيحي وجاء نصه: «توضيح من نقابة المهن الموسيقية تعليقا على الأخ نجيب ساويرس.

أولا، اسمها نقابة المهن الموسيقية، وليست نقابة المغنيين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح.

ثانيا هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة، ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقآ للقانون لاجتياز الاختبارات.

ثم أضافت الثالثة، واشتملت على نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون ٣٥ لسنة ١٩٧٨ والعضوية لها شروط وعليها واجبات اهمها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق، فيما أن دور النقابة تنظيم ما هو حادث على الساحة الغنائية، وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون.

 

إهدار عام

وقالت نقابة المهن الموسيقية، "خامسا" حضرتك تسمعهم بشكل خاص، وهذا حقك لكن لا تفرضه على العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء، وسادسآ الأخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام.

كما اختتمت نقابة المهن الموسيقية بيانها قائلة: «حضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعا ونراهم في مهرجان الجونة المقبل».

 

قرارا معيبا

يشار إلى أنه سبق ذلك تعليق آخر لساويرس، أوضح أن قرار منع نقابة المهن الموسيقية 19 مغني مهرجانات من الغناء، قائلاً عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»: «ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء.. بنحب الغناء الشعبى… قرار معيب!».

 

الجمهور يقرر

وأوضح في تغريدة أخرى، موجهاً فيها رسالة لنقيب المهن الموسيقية، قائلاً:«أول مرة أشوف نقيب للمغنين فخور جدا بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين وميسمعش مين، مش النقيب«.

 

منع البعض من الغناء

كان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أصدر قرارات، أول أمس، بمنع عدد كبير من مطربي المهرجانات من العمل بقرار جماعي من مجلس النقابة، حسبما أكد منصور هندي، رئيس لجنة العمل بالنقابة.

 

وتضم الأسماء الممنوعة «حمو بيكا، حسن شاكوش، وتقرر إلغاء التصريح السنوي له، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا محمد على الشهير بمسلم، أبوليلة، أحمد قاسم الشهير بفيلو، أحمد موزة، حمو طيخا، ريشة كوستا، سمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة مطرية، شكل، عمرو حاحا».