الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"ريلاينس" الهندية تعيد النظر في خطاب أرامكو السعودية

السبت 20/نوفمبر/2021 - 03:26 ص
أصول مصر

كشفت شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية، إنها اتفقت على إعادة النظر في خطاب نوايا بشأن استحواذ "أرامكو" السعودية على حصة في نشاط التكرير النفط في الشركة.

 

إعادة تقييم

وقررت الشركتان، أنه سيكون من المفيد للطرفين إعادة تقييم الاستثمار المقترح، نظراً لتطورات طبيعة محفظة أعمال "ريلاينس"، وبالتالي، فإن خطاب النوايا غير الملزم لفصل أعمال تحويل النفط إلى كيماويات عن "ريلاينس إندستريز" تم سحبه.

 

خطاب نوايا

وكانت "ريلاينس إندستريز" وقعت مع "أرامكو" خطاب نوايا غير ملزم في أغسطس 2019، مقابل استحواذ محتمل من قبل الشركة السعودية على 20%، في أعمال التكرير والكيماويات لديها.

 

أعمال الطاقة الجديدة

وأوضحت مؤخراً عن خططها لأعمال الطاقة الجديدة والمواد من خلال الإعلان عن تطوير مشروع "ديروباي أمباني غرين إنيرجي غيغا كومبليكس" في جامناجار، والذي سيكون من بين أكبر مرافق الصناعات المتكاملة للطاقة المتجددة في العالم".

 

الشريك المفضل

وبحسب "بلومبرغ”، ستظل ريلاينس الشريك المفضل لأرامكو السعودية للاستثمارات في القطاع الخاص في الهند، وستتعاون مع أرامكو وسابك للاستثمار في السعودية.

 

حصة تقارب 20%

الجدير بالذكر أن "أرامكو" كانت تتفاوض لشراء حصة تقارب 20% في وحدة التكرير مقابل ما قيمته 20 إلى 25 مليار دولار من أسهم الشركة السعودية، بحسب تقرير لبلومبرغ في أواخر أغسطس.

 

1.9 تريليون دولار

واستناداً إلى القيمة السوقية لشركة "أرامكو" البالغة آنذاك 1.9 تريليون دولار؛ فإنَّ الصفقة كانت ستمنح "ريلاينس" حوالي 1% من أسهم أكبر شركة للطاقة في العالم.

 

فصل عمليتها الجديدة

واستبقت "ريلاينس" بخطة لفصل عمليتها الجديدة الخاصة بتحويل النفط إلى مواد كيميائية لتصبح شركة مستقلة، بقرض قيمته 25 مليار دولار من الشركة الأم، حيث سعى الملياردير "موكيش أمباني" لتكثيف جهوده لرفع قيمة شركاته.