الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

فتح العمرة للمصريين.. شركات السياحة: ارتفاع متوقع في الأسعار وقلق من أوميكرون

الأحد 28/نوفمبر/2021 - 07:01 م
العمرة
العمرة

بعد توقف دام لنحو عامين، تعود نسمات المشاعر المقدسة لترفرف على قلوب ملايين المصريين المتطلعين لزيارة بيت الله الحرام، بإعلان سعودي رسمي عن إمكانية استقبال معتمرين من 6 دول بينها مصر تم تخفيف قيود السفر معها الخميس الماضي، وذلك خلال مؤتمر صحفي للمهندس هشام سعيد وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية، والمتحدث الرسمي لها، عقده اليوم بالرياض.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة ـ اشترطت المملكة تلقي المعتمر جرعتي التطعيم المعتمد بالسعودية، فيما لا يوجد حجر صحي، كما يسمح بالدخول بشرط إجراء حجر مؤسسي لمدة 3 أيام لمن تناول لقاح غير معتمد لدى المملكة، ويقوم بإجراء تحليل pcr بعد 48 ساعة من الوصول.

اقرأ أيضا:

فتح رحلات العمرة.. شروط السفر وموعد التقديم ولينك البوابة الإلكترونية

ويتم التنسيق مع الوكلاء بالسعودية لحجز رحلات العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا وتوكلنا.

 

في البداية يقول باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن الشركات لا يمكن لها أن تبدأ الإعلان عن برامج عمرة أو أسعار رحلات إلا بعد إعلان الضوابط المنظمة للموسم من جانب وزارة السياحة، بعد فتح باب توثيق العقود بين الوكلاء السعوديين والشركات المصرية، متوقعا ضعف الإقبال على العمرة في الوقت الحالي بسبب الحالة الاقتصادية التي خلفتها جائحة فيروس كورونا، وكذا المخاوف من المتحور الجديد "أوميكرون".

ويضيف السيسي في تصريحات خاصة: "أنصح المواطنين الذين تلقوا اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية ولكنها غير معتمدة من المملكة وهي سينوفارم، وسينوفاك، بضرورة الحصول على جرعة ثالثة تنشيطية من اللقاحات المعتمدة مثل فايزر، جونسون، مودرنا، أسترازينيكا، فهذا الإجراء سيكون أوفر من الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام الذي اشترطته المملكة"، متوقعا أن يؤدي هذا الشرط الي زيادة في سعر تكلفة البرنامج.

 

أما علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، ورئيس لجنة التدريب، فأكد أن ضوابط العمرة سبق وأن تم وضعها من قبل وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة، وفي انتظار أن يتم إعلان آلية العمل من خلال بوابة العمرة الإلكترونية وفق الضوابط السعودية.

وتوقع الغمري وجود طلب على العمرة من جانب المواطنين، لاشتياق الملايين لزيارة بيت الله الحرام، مشيرا إلى أنه كلما زادت الإجراءات الاحترازية التي ستفرضها المملكة سترتفع تكلفة البرنامج، ويتوقف ذلك على الضوابط السعودية من حيث أعداد المعتمرين وعدد التسكين في الغرف ونوع الخدمات المختلفة من نقل وتحاليل صحية وتأمين طبي ومستوي الفنادق.

وفي ذات السياق قال أحد مسؤولي شركات السياحة -فضل عدم ذكر أسمه- أن وجود متحور جديد لفيروس كورونا قد يكون دافع أن يتم تأجيل فتح باب العمرة من جانب وزارة السياحة المصرية، أو قد تسمح الوزارة بالسفر وتفرض اشتراطات على المعتمرين عند العودة  تحد من اقبال المواطنين على العمرة.