الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

استثمارات بنوك الإمارات المحلية ترتفع إلى 552.5 مليار درهم

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 03:35 ص
أصول مصر

أشارت أحدث إحصاءات المصرف المركزي الإماراتي إلى ارتفاع استثمارات البنوك المحلية إلى 552.5 مليار درهم، مع نهاية أكتوبر الماضي.

 

على أساس سنوي

ويأتي هذا بزيادة على أساس سنوي 23.3%، أو ما يعادل 104.4 مليارات درهم مقارنة بنحو 448.1 ملياراً خلال أكتوبر 2020،

 

 96.7 مليار درهم

وارتفعت استثمارات البنوك خلال الأشهر العشرة الأولى بنحو 21.2% أو ما يوازي 96.7 مليار درهم، مقارنة بنحو 455.8 ملياراً في ديسمبر الماضي، فيما انخفضت انخفاضا طفيفاً على أساس شهري بنسبة 0.4% مقابل 554.8 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي.

 

 

أداء بنوك الإمارات

وكانت وكالة التقييم الائتماني العالمية «موديز»، توقعت استقرار أداء بنوك الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي على مدة فترة ال12 إلى 18 شهراً المقبلة، في ظل تواصل زخم التعافي الاقتصادي بها، ودول الخليج مع ارتفاع أسعار النفط الخام.

 

الارتفاع التدريجي

من جانبه قال أشرف مدني، نائب الرئيس لدى الوكالة، في تقرير حديث نشرته، الثلاثاء، إن التعافي الاقتصادي في العام المقبل سوف يعكس الارتفاع التدريجي في إنتاج النفط الخام والتعافي القوي على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

 

نوعية أصوله المرتفعة

 كما توقع أن يحافظ القطاع المصرفي في الإمارات، ودول الخليج على نوعية أصوله المرتفعة، وإن زادت القروض المتعثرة نسبياً مع انتهاء فترات الإعفاء من السداد وخطط الدعم، فيما رجحت الوكالة أن تسهم التدابير التنظيمية ومشاريع البنية التحتية الضخمة في تعزيز نمو الائتمان المصرفي في العام المقبل.

 

زيادة ملموسة في الإيرادات

وقبل أسبوع أوضحت شركة ألفاريز آند مارسال، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، في تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات للربع الثالث من عام 2021، موضحة أن هناك زيادة ملموسة في الإيرادات.

 

زيادة الربحية

ولفت إلى أن النتائج أظهرت زيادة الربحية وارتفاع نسبة العوائد وتحسّناً إجمالياً في التوقعات الائتمانية. وأظهر التقرير تراجع نسبة التكلفة إلى الدخل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2018 لتبلغ 31.8% مع مواصلة البنوك تحسين نفقاتها ومصاريفها العامة.

 

ارتفاع أداء الدخل التشغيلي

كما ارتفع الدخل التشغيلي للربع الثالث بواقع 7.4% على أساس فصلي، مدفوعاً بنمو فصلي بنسبة 6.8% في صافي إيرادات الفوائد إلى جانب زيادة بواقع 8.5% في صافي الرسوم والعمولات وإيرادات التشغيل الأخرى.