الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

العريان يوصي بالتحرك سريعًا لمنع الركود وخفض دعم سوق الإسكان

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 09:37 ص
أصول مصر

أكد محمد العريان -كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة "ألاينز" (Allianz)- أن الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى التحرك بسرعة لاستعادة السيطرة على مسار التضخم.

 

استنكار

فيما استنكر العريان التأكيد السابق الذي أطلقه الرئيس جيروم باول بأن ارتفاعات الأسعار قصيرة الأجل، موضحًا في برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس"، الأحد، أن توصيف التضخم بأنَّه أمر مؤقت أسوأ دعوة إلى التضخم في تاريخ الاحتياطي الفيدرالي.

 

احتمال كبير لوقوع خطأ

وبيَّن العريان أنه سينتج عن ذلك احتمال كبير لوقوع خطأ في السياسة، لذلك يجب على الاحتياطي الفيدرالي -وبسرعة اعتبارًا من هذا الأسبوع- استعادة السيطرة على مسار التضخم.

 

محرك لتوقعات التضخم

كما تجب استعادة مصداقية الاحتياطي الفيدرالي، وإلا فسيصبح محركًا لتوقعات التضخم الأعلى التي تغذي نفسها بنفسها، مبينًا أن الاحتياطي الفيدرالي يقلل من مخاطر التضخم، حيث أدى التعافي الاقتصادي الأمريكي من صدمة الوباء العام الماضي إلى تسريع زيادات أسعار كل شيء من الطاقة والغذاء إلى المواد الاستهلاكية.

 

معالجة مشكلة التضخم

وأشار العريان إلى أنه ما يزال باستطاعة الاحتياطي الفيدرالي معالجة مشكلة التضخم إن كان صادقًا الآن بشأن الأخطاء السابقة، مجددًا دعوته إلى صانعي السياسات بتخفيف الضغط من خلال تقليل السيولة التي يضخها وخفض دعم سوق الإسكان.

 

إجراءات كبح مشددة

وأشار إلى أن عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى الحاجة إلى اتخاذ إجراءات كبح مشددة في غضون أشهر قليلة، مما قد يؤدي إلى دخول الاقتصاد في حالة ركود.