السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القمة الاقتصادية.. وزيرة التخطيط: الجائحة تسببت في خسائر بـ 22 تريليون دولار عالمياً

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 11:46 ص
أصول مصر

كشفتالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن جائحة كورونا أثرت تأثيرا كبيرا على العالم، مشيرة إلى أنها تسببت في خسارة للعالم بأكثر من 22 تريليون دولار.

 

وأوضحت خلال كلمتها الافتتاحية في قمة مصر الاقتصادية اليوم الثلاثاء، أن فيروس كورونا، يعد من أكثر الأزمات التي أثرت على دول العالم، والتي أثرت بدورها على العرض والطلب وامتدت إلى عدة دول.

 

وذكرت إنه على الرغم من التوقعات التي تشير بتحسن النمو العالمي، قد تصل لـ5%، إلا أنه مازالت هناك حالة من عدم اليقين التي تعطي قدرًا كبيرًا من المخاوف لكل العاملين في المجالات الاقتصادية، لافتة إلى أن هناك العديد من الأسعار قفزت عالميا مثل الطاقة التي ارتفعت من 50% إلى 80%ما أدى لارتفاع اسعار العديد من السلع والخدمات.

 

يذكر أن تصريحات وزيرة التخطيط، تأتي غي إطار انطلاق قمة مصر الاقتصادية اليوم الثلاثاء، للعام الثالث على التوالي، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسؤولين في الجهات الاقتصادية المختلفة في الدولة.

 

وتأتي القمة لمناقشة الفرص الاقتصادية والاستثمارية في مصر ما بعد أزمة كورونا في عدد من القطاعات المؤثرة والمحورية بالاقتصاد المصري، والتي انطلقت منذ قليل.

 

 

ولفتت إلى أن مصر كانت قد قطعت شوطا كبير من عملية الإصلاح الاقتصادي منذ 2016، وإطلاق رؤية مصر 2030، التي اعتمدت على الإصلاحات الجذرية، دون الاعتماد على مسكنات، وتوسعت في الاستثمارات خاصة البنية التحتية.

 

وذكرت أن حجم الاستثمارات في البنية التحتية وصل إلى 3.6 تريليون جنيه خلال الفترة من 2015حتي 2021، وزاد نصيب الفرد من الاستثمارات العامة بنسبة440%خلال نفس الفترة، مبينة أن معدل النمو الاقتصادي خلال ديسمبر وصل إلى 5.6% وهو أعلى معدل نمو في 11سنة، مدفوعا بإجراءات الإصلاحات الاقتصادية.

 

وقالت إن هناك توقعات بأن تحقق مصر معدل نمو يصل ل5.7%خلال العام الحالي، ويقود الاقتصاديات في معدلات النمو على مستوى الشرق الأوسط.