السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة الصناعة: طرح 6 مجمعات صناعية خلال وقت قريب

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 12:06 م
أصول مصر

أكدت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، إن الحكومة بذلت جهود كبيرة في تهيئة البيئة التشريعية لتعميق التصنيع المحلي، بالإضافة لتحفيز المستثمرين، حيث أن القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية التنمية.

 

وأوضحت "جامع"، خلال مؤتمر قمة مصر الاقتصادية، أن وزارة الصناعة على حل عوائق التراخيص الصناعية، وذلك من خلال تعديلات تشريعية لقانون التراخيص، وجري مراجعة ما تم تخصيصه من أراضي منذ ما قبل عام 2000 للتأكد من استغلال الأراضي بالشكل الأمثل.

 

وبينت، أن الدولة المصرية، نجحت أيضا في توفير منتجات للتصدير، تتميز بجودتها العالية المرتفعة وسعرها المنافس، وذلك عبر العمل على تعميق وتوطين التصنيع المحلي من خلال خطط تحل كافة المعوقات لتقليل الفاتورة الاستيرادية.

 

 

وقالت "جامع"، إن أبريل الماضي شهد إطلاق المرحلة الثانية من الإصلاحات الهيكلية، حيث كانت الصناعة ضمن القطاعات المستهدفة في المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي، حيث تم العمل على حل كافة التحديات التي تعيق زيادة الصادرات، لاتخاذ إجراءات قادرة على تحفيز الإنتاج وربط هذه الإجراءات بالإصلاحات الهيكلية.

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة تضم عدة جهات بهدف تخصيص الأراضي بالشكل الأمثل ودراسات طلبات تخصيص الأراضي وجدوى التخصيص للأنشطة الصناعية التي تسد الفجوة الاستيرادية.

 

وكشفت الوزيرة، عن إنجازات وزارتها، موضحة، أنه جرى إنشاء 17 مجمع صناعي في 12 محافظة، وتشغيل 4 مجمعات بالكامل، فيما طرح 7 مجمعات صناعية في أكتوبر الماضي.

 

وذكرت أن خلال وقت قريب سيتم طرح 6 مجمعات صناعية، موضحة أن الدولة تسمح بحصول المستثمرين على 8 وحدات صناعية داخل المجمع الصناعي، مبينة أنه يتم العمل على خلق أفضلية للمنتج الوطني المصري، وإيجاد مؤشرات واضحة لتعريفات المنتج النهائي المحلي.