الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"أدنوك" الإماراتية تعقد شراكة مع مستثمرين محليين بقيمة 4 مليارات دولار

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 05:12 ص
أصول مصر

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن عقد شراكة مع مستثمرين محليين في مجال تطوير البتروكيماويات، في سابقة هي الأولى من نوعها.

 

تمثل المرة الأولى

وأوضحت الشركة أن هذه الشراكة تمثل المرة الأولى التي تدخل فيها شركات خاصة في الإمارات العربية المتحدة، إلى أحد مشاريعها التحويلية.

 

4 مليارات دولار

وذكرت أنه سيشتري 8 مستثمرين محليين ما يصل إلى 20% من محفظة بقيمة 4 مليارات دولار من مشاريع البتروكيماويات المحتملة في مجمع "تعزيز الصناعي".

 

وستدير شركة "أدنوك"، المُنتج الرئيسي للنفط في البلاد، مجمع تعزيز للكيماويات في الرويس على ساحل الخليج العربي بدولة الإمارات جنباً إلى جنب مع شركة الاستثمار الحكومية "القابضة ADQ".

 

8 مستثمرين محليين

وتأتي تلك الشراكة لـشركة “أدنوك"، مع 8 مستثمرين محليين وهم: شركة الناصر القابضة، وجمعية الظفرة التعاونية، وألفا ظبي بارتنرز القابضة، كابيتال للاستثمار، شركة البحيران المحدودة، شركة المزروعي للاستثمار، ريفرسايد للاستثمار، والمؤسسة العربية للتنمية.

 

تقديم المشورة

وبخصوص الشراكة قدمت شركة "ديونوفو كوربوريت أدفيزور"، المشورة لـ “أدنوك" و"القابضة ADQ"، والتي أسستها المصرفية السابقة في "مورغان ستانلي" مي نصر الله، فيما قامت "شيرمان آند ستيرلينج" بدور المستشار القانوني للشركات.

 

عن الصفقة

من جانبه قال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" في بيان، أن الصفقة هي أول شراكة بين مستثمرين محليين من القطاع الخاص والشركات المدعومة من الحكومة في صناعة الكيماويات.

 

جذب الاستثمارات

وأوضح أن الإمارات تسعى إلى استخدام ثرواتها الهيدروكربونية لجذب الاستثمارات وتطوير صناعات جديدة مع السماح للمستثمرين المحليين بالمشاركة في هذا النمو.

 

استثمارات بالمليارات

وتستثمر الإمارات، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة "أوبك"، المليارات في إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وبناء المصانع، لتحويلها إلى منتجات بترولية عالية القيمة.

 

صفقة هندية

يشار إلى أن "أدنوك"، كانت قد وقعت بالفعل صفقة مع "ريلاينس إندستريز" الهندية لبناء مصنع بتكلفة ملياري دولار، حيث يسعى كلاهما لتعزيز إنتاج الكيماويات والاستفادة من أسواق استهلاكية جديدة.