الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

بناء أكبر منظومة حدائق وطنية في العالم بالصين

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 08:47 ص
أصول مصر

كشفت الصين عن إطلاق مبادرة حكومية قد يكون لها وقع هائل على التنوع الحيوي في البلاد الذي يواجه تهديدات متنامية، تتمثل في إعلان إنشاء شبكة من خمس حدائق وطنية.

 

230 ألف كيلومتر مربع

وأوضح الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، بحسب "بلومبرغ" أن هذا المشروع سيغطي مساحة 230 ألف كيلومتر مربع، فيما تضمّ نحو 30% من الأجناس البرية الأساسية التي تعيش على اليابسة في البلاد.

 

سدّ الثغرات

 وتعهّدت الصين، باستخدام هذه المنظومة الجديدة من أجل سدّ الثغرات التي تعتري جهودها الرامية للمحافظة على الحياة البرية، فيما ستصبح أكبر منظومة حدائق وطنية في العالم، وستحلّ مكان البنية الحالية المعقّدة وغير العملية، المؤلفة من مناطق محمية ومحميات إقليمية.

 

لا تمنح إلا القليل

ومع ذلك يقول المنتقدين، إنها لا تمنح إلا القليل من الحماية الفعلية من قطع الأشجار والتطوير غير الشرعي للأراضي واستخراج الموارد الطبيعية، بحسب ما أوردته "بلومبرغ".

آلية إدارة موحدة

من جهته قال لي شونليانغ، نائب مدير إدارة الغابات الوطنية والأراضي العشبية، إن الهيكلية الجديدة سوف تكسر الحواجز التي وضعتها الدوائر الحكومية المختلفة ومجموعات المصالح المحلية وسوف تبني آلية إدارة موحدة وفعّالة" للأنظمة البيئية.

 

التنوع الحيوي

يشار إلى أن الصين واحدة من الدول الـ 17 بالغة التنوع الحيوي بحسب تصنيف الأمم المتحدة، حيث تضمّ نحو 10% من إجمالي الأجناس النباتية و14% من إجمالي الأجناس الحيوانية في العالم.

 

مخاطر انقراض الفقريات والأجناس النباتية

وازدادت مخاطر انقراض الفقريات والأجناس النباتية العليا، بما يتجاوز المعدل العالمي، فيما تعاني 90% من الأراضي العشبية في الصين و40% من الأراضي الرطبة من التدهور والتصحر، مع إدخال أجناس نباتية وحيوانية غريبة، والتوسّع المدني وقطع الأشجار والتغير المناخي والافتقار إلى الحماية الفعّالة.