الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

"النقد الدولي" يشكل مجموعة لمراجعة إجراءات حماية البيانات والحوكمة

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 07:44 ص
أصول مصر

كشف المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، عن تشكيل مجموعة توجيه لقيادة مراجعة لتحسين الإجراءات المؤسسية التي تحمي البيانات والحوكمة.

 

ارتكاب مخالفات

وأوضح أن هذا الإجراء جاء بعد تبرئة مدير عام الصندوق كريستالينا جورجيفا من ارتكاب مخالفات في فضيحة تزوير بيانات بالبنك الدولي، مشيرا إلى أنه يهدف إلى تقديم المراجعة بحلول اجتماعات الربيع القادمة في أبريل 2022.

 

أعلى المعايير

وتهدف المراجعة إلى المساعدة في ضمان إبقاء الموظفين والإدارة والمجلس التنفيذي على أعلى المعايير الممكنة فيما يتعلق بالحوكمة الداخلية واستخدام البيانات والمساءلة.

اقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي يحذر الدول الفقيرة من كارثة الانهيار.. ماذا يحدث؟

 

اتهام "جورجيفا"

واتُهمت مدير عام الصندوق "جورجيفا" بممارسة "ضغوط غير مناسبة" على موظفي البنك الدولي في 2017، عندما كانت الرئيس التنفيذي للبنك، لتغيير البيانات في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الهام من أجل رفع تصنيف الصين، في سبتمبر.

 

نفي المزاعم

لكن جورجيفا نفت هذه المزاعم بشدة، حيث وردت في تقرير تحقيق لشركة خدمات قانونية كلفها مجلس إدارة البنك الدولي بالتحقيق في مخالفات تتعلق بالبيانات في التقرير الذي يتناول مناخ الأعمال في الدول، وهو ملغى حاليا.

 

جانيت يلين

من جانبها دعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إلى "خطوات استباقية" لتعزيز مصداقية الصندوق، فيما قالت جورجيفا في مؤتمر رويترز نكست في أوائل ديسمبر إن الصندوق ينظر في جميع عملياته البحثية لضمان نزاهة البيانات واستخدام التقييمات المستقلة لإيجاد مجالات للتحسين.

اقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي يكشف مسارات التعافي في ظل كورونا

 

الحوكمة الداخلية

وبين مجلس إدارة صندوق النقد إن مجموعة التوجيه الجديدة ستعمل مع إدارة الصندوق ومجموعتي خبراء، قائمتين تركزان على الحوكمة الداخلية وضمان سماع أصوات الموظفين بالإضافة إلى تحليل البيانات ونزاهتها.