الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة "فايزر" تستعد لجني أرباح هي الأكبر على الإطلاق

الإثنين 20/ديسمبر/2021 - 06:39 ص
أصول مصر

كشفت دراسة أجرتها “Airfinity"، أن شركة Pfizer تستعد لجني أرباح في العام القادم بقيمة 20 مليار دولار هي الأكبر على الإطلاق.

 

مبيعات دواء باكسلوفيد

وأشارت "Airfinity" إلى أن شركة الأدوية الشهيرة، ستحقق أرباحا بنحو 17 مليار دولار في عام 2022 من مبيعات دواء باكسلوفيد، الذي يخضع للتجارب حاليا.

وأوضحت أنه رغم تنافس الشركات العالمية على صنع أدوية لعلاج فيروس كورونا، إلا أن التوقعات تشير إلى أن Pfizer هي التي ستهيمن على السوق خلال العام المقبل، بحسب الدراسة.

 

الفقراء والأغنياء

يشار إلى أن هذا يأتي ذلك في ظل تسارع الدول الغنية إلى شراء شحنات من الدواء الذي طورته الشركة، في حين سيتعين على الدول الفقيرة الانتظار حتى أوائل عام 2023، إلى حين قيام شركات الأدوية المكافئة بإنتاج كميات كبيرة من هذا الدواء، حيث توقعت Pfizer مطلع 2021 أن تصل قيمة مبيعاتها من اللقاح إلى نحو 15 مليار دولار بنهاية العام.

 

اقرأ أيضا:

شوقي علام: الحصول على لقاح كورونا واجب شرعي لأنه يحفظ النفوس من الهلاك

 

 

بين 44 و46 مليار دولار

وتوقعت تلك الأرقام هذا دون احتساب أي عقود إضافية من خلال إيرادات تتراوح بين 44 و46 مليار دولار، على الرغم من تسعير الجرعة الواحدة عند أقل من 20 دولارا.

كما توقعت الشركة الأميركية أن يصل هامش أرباحها إلى 30% هذا العام، لا سيما في ظل انتشار المتحور "أوميكرون" في عدة دول حول العالم، إذ قد يزيد الطلب على الأدوية المستخدمة في علاج "كورونا".

 

اقرأ أيضا:

الصحة تعلن موعد تطعيم المتخلفين عن ثاني جرعات لقاح كورونا

 

كورونا سيستمر حتى 2024

يشار إلى أنه شركة فايزر، كانت قد تنبأت الجمعة، بأن جائحة كورونا ستستمر حتى 2024، موضحة أن نسخة من لقاحها بجرعة أصغر للأطفال بين عامين وأربعة أعوام أحدثت استجابة مناعية أضعف من المتوقع، وهو ما يمكن أن يرجئ ترخيص استخدامها.

 

دول يستوطن فيها المرض

من جانبه قال ميكائيل دولستن، كبير المسؤولين العلميين في فايزر، في بيان إلى المستثمرين، إن الشركة تتوقع أن تظل بعض المناطق تتعرض لإصابات بمستوى الجائحة خلال العام أو العامين المقبلين.

وأوضح أن دولا أخرى سيتوطن فيها المرض بأعداد منخفضة يمكن السيطرة عليها خلال نفس تلك الفترة الزمنية. وتنبأت الشركة بأن المرض سيتوطن على هذا النحو في العالم بحلول 2024.