الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تنمية الصعيد.. قطار لا يهدأ ومشروعات عملاقة لا تتوقف (صور)

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 08:23 ص
أصول مصر

أسوان الجديدة.. تحفة المدن الجديدة الواقعة على ضفاف النيل

 

يستمر قطار تنمية الصعيد الذي لا يتوقف، ليحول مناطقها الطاردة لمناطق تستوعب المواطنين، حيث بات يعمُرها العمران والبنيان من كل ناحية بمشروعات عملاقة، وهو ما ينطبق على مدينة أسوان الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع الجديدة، هذا فضلا عن العديد من المشروعات التنموية التي تعم الصعيد بكامله.

 

عدد كبير من المشروعات

 

وتقوم وزارة الإسكان حالياً بتنفيذ مشروعات المدينة الرائعة، التي تتضمن عدداً كبيراً من المشروعات العملاقة، وتتمتع بموقعها المتفرد الذي يقع مباشرة على ضفاف نهر النيل، حيث تعتبر واحدة من أهم المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

22 ألف فدان

وتقدر مساحة المدينة بـ 22 ألف فدان، فيما صممت لتستوعب ما يقرب من 850 ألف نسمة، كما يتوافر بها جميع أنواع المنشآت الصحية، والرياضية، والسياحية، لتجمع بين الحياة المعاصرة مع حفاظها على عراقة حضارة أسوان القديمة.

 

 

اقرأ أيضا:

شعراوي يتابع مع رئيس هيئة تنمية الصعيد تحقيق التكامل في المشروعات الجارية

 

 

موقع المدينة

وبالنظر إلى موقعها، فإن أسوان الجديدة تقع على الضفة الغربية من نهر النيل على بعد 12 كم من أسوان الحالية، حيث تحتوي على عدد من المشروعات المقرر إقامتها خلال تنفيذ مراحل المدينة المختلفة وأهمها المناطق السكنية المتنوعة المستويات.

 

 

مشروعات متعددة

هذا بجانب مركز للمال والأعمال والقرية الأولمبية، فضلا عن المشروعات الخدمية والتجارية والترفيهية والمناطق الأثرية والمساحات الخضراء المفتوحة، مشروع الشريط السياحي أو الشريط النيلي هذا المشروع البارز جدا.

 

 

الحديقة النيلية

ويتكون مشروع الحديقة النيلية من عدة مناطق حيث تتضمن المنطقة الأولى مرسى نيليا و26 محلاً ومطعماً، بجانب ساحات انتظار للسيارات ومقاعد للمواطنين، بينما تتضمن المنطقة الثانية عددا من المحلات المقامة على التراث النوبي، وإنشاء عدد من البازارات والمطاعم والكافيهات المطلة مباشرة على النيل.

 
 

واحة من النخيل

ليس هذا فحسب، بل تتضمن المنطقة الثانية كذلك، من مشروع الحديقة النيلية واحة النيل والتي صممت لتكون واحة من النخيل الذي تتميز به مدينة أسوان، بها عدد من المطاعم المكشوفة.

 

أول مسرح روماني

كذلك تحتوي أيضا على الموقع الأثري «حيطة شيحه» والذي تم تصميم حديقته لتتضمن المنطقة الأثرية بمشايات وسور جانبي، كما تضم المدينة أول مسرح روماني على ضفاف النيل بصعيد مصر بسعة 3 آلاف متفرج ومساحة 5.5 فدان بإطلالة بانورامية على نهر النيل وملحق به ساحة انتظار سيارات تسع 300 سيارة، وكباري مشاة، تم تنفيذها للاتصال بين الممشى النيلي ومنطقة الفيلات.

 

 

اقرأ أيضا:

قطار التطوير يصل إلى الصعيد.. مشروعات صناعية ومستشفيات ومرافق و"حياة كريمة"

 

مشروعات إسكانية

مدينة أسوان الجديدة، تتضمن أيضا عددا من المشروعات البارزة للإسكان المختلفة وعلى رأسها مشروع الإسكان الاجتماعي والذي يشمل 104 عمارات تتضمن 6720 وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذ 6480 وحدة.

 

 

منطقة فيلات

كما تتضمن منطقة فيلات منها القرية الأولى والتي تحتوي على 66 فيلا كاملة التشطيب بمساحة إجمالية 469 مترا مربعا، تتكون الفيلا من دور أرضى و2 علوي، وحديقة أمامية وخلفية محاطة بسور، بجانب عددا من المناطق الخدمية ووحدة للمرور، ومركزا للشباب إضافة إلى أكوابارك على مساحة 4.9 فدان.