الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«هيتاشي إنرجي» تنشئ أول شبكة لنقل الكهرباء تحت سطح البحر بالإمارات

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 03:27 ص
أصول مصر

تنشئ «هيتاشي إنرجي» أول شبكة لنقل الكهرباء تحت سطح البحر بالإمارات، بعدما أعلنت عن فوزها بطلبية كبرى من «سامسونج سي آند تي كوربوريشن»، إحدى أكبر الشركات الهندسية والإنشائية في العالم، بهدف ربط عمليات حقول أدنوك البحرية بشبكة الكهرباء البرية في دولة الإمارات.

 

أكثر كفاءة

وستعمل «هيتاشي إنرجي» على إمداد عمليات إنتاج حقول أدنوك البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من الشبكة البرية، بما يتيح خفض البصمة الكربونية لعمليات أدنوك البحرية بنسبة تزيد على 30%، وذلك من خلال تكنولوجيا HVDC Light® ومنصة التحكم الرقمية MACHTM.

 

اقرأ أيضا:

«باينينس» تفاوض على استضافة مقرها الرئيسي في الإمارات

 التحول نحو مستقبل محايد للكربون

وبذلك تعمل «هيتاشي إنرجي» على مساعدة التحول نحو مستقبل محايد للكربون، وكذلك مساعدة الإمارات في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، فيما يشار إلى أن المشروع يتضمن قدرة تبلغ 3200 ميغاواط، حيث يعتبر نظام نقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد أقوى حل لإمداد الطاقة من شبكة الكهرباء البرية حتى هذا التاريخ.

 

ريادة التكنولوجيا

ويعكس هذا النظام المبتكر حرص «هيتاشي إنرجي» على مواصلة ريادة التكنولوجيا لمواكبة اهتمام شركات النفط والغاز الوطنية والمستقلة المتنامي نحو إمداد حقول الإنتاج البحرية الخاصة بها بطاقة صديقة للبيئة من شبكات الكهرباء البرية.

 

تقنيات لازمة

من جانيه أوضح «نيكلاس بيرسون»، العضو المنتدب لوحدة أعمال دمج الشبكة في «هيتاشي إنرجي»، أن الشركة تقود جهود التحول في قطاع الطاقة، حيث تؤكد هذه الطلبية الكبرى أننا نطور وننشر التقنيات اللازمة للمساعدة في جعل منظومة الطاقة حول العالم أكثر استدامة ومرونة وأمانا.

 

 

شريكاً موثوقاً

فيما ذكر «اس اتش كيم»، مدير المشتريات في شركة «سامسونج سي آند تي كوربوريشن»، أن اختيار هيتاشي إنرجي يأتي باعتبارها شريكاً موثوقاً به يتمتع بكفاءة عالمية وذهنية قوية للتعاون والابتكار، لافتا إلى أن "سنقوم معاً بتزويد أدنوك بالتقنيات الرائدة المثبتة لتسليم مثل هذا المشروع الضخم لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد".

 

كيف سيعمل؟

ويتضمن المشروع الكامل لإمداد الكهرباء من الشبكة البرية وصلتي نقل للتيار المباشر عالي الجهد، سيربطان مجمّعين من مرافق إنتاج الغاز والطاقة البحرية بشبكة الكهرباء البرية، مع مسافة تصل إلى 140 كم لكل مجمع، فيما تقوم «هيتاشي إنرجي» بتوريد أربع محطات تحويل.

 

اقرأ أيضا:

معدلات التضخم في الإمارات ترتفع بـ1.86% على أساس سنوي

 

تيار مستمر للنقل

ويأتي هذا بهدف تحويل التيار الكهربائي المتناوب إلى تيار مستمر للنقل عبر كوابل تحت سطح البحر، ومن ثم إعادة تحويل التيار المستمر إلى تيار متناوب لاستخدامه في أنظمة الطاقة البحرية، حيث سيتم توريد تكنولوجيا التيار المباشر عالي الجهد من مراكز الكفاءة العالمية التابعة لـ«هيتاشي إنرجي».

 

عن الشركة

يشار إلى أن «هيتاشي إنرجي» ابتكرت تكنولوجيا التيار المستمر عالي الجهد HVDC قبل نحو 70 عاماً وقامت بتسليم أكثر من 70% من مشاريع التيار المستمر عالي الجهد لتحويل مصدر الجهد على مستوى العالم، كما أن أكثر من نصف مشاريع التيار المستمر عالي الجهد الكلاسيكية حول العالم.