الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بـ75 مليار جنيه.. إنشاء 5 صناديق استثمارية في السودان

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 06:26 ص
أصول مصر

وافقت سلطة تنظيم أسواق المال السودانية على إنشاء 5 صناديق استثمارية، وذلك بإجمالي رأسمال يبلغ 75 مليار جنيه سوداني، بما يعادل (171.91 مليون دولار).

 

الخطة السنوية

وجاء ذلك بعد أن أجاز مجلس إدارة سلطة تنظيم أسواق المال في السودان، الخطة السنوية للسلطة للعام 2022م، حيث تسعى السلطة من خلالها إلى إكمال تأسيسها نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية في تطوير الأسواق المالية.

 

اقرأ أيضا:

مزايا متعددة.. سوق السعودية المالي ينضم لمؤشر آي بوكس للسندات الحكومية

 

ترقية جودة الجهات المصدرة للأوراق المالية

هذا بجانب ترقية جودة الجهات المصدرة للأوراق المالية والجهات المقدمة للخدمات المالية، مع الإشارة إلى أن أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي قام بتمويلٍ إنساني إضافي بقيمة 13.1 مليون يورو لمنطقة أعالي النيل الأفريقية.

 

التخفيف من أزمة الغذاء

وأوضح أن هذا التمويل بهدف التخفيف من عواقب أزمة الغذاء في السودان وأوغندا، فيما ذكر مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي جانيز لينارتشيتش، مبينا أنهم يضاعفون هذه المساعدات الإنسانية لأشد الناس فقراً في هذه المنطقة الذي أدى عدم الاستقرار السياسي في السودان إلى تفاقم أزمة الغذاء في ذلك البلد.

 

أموالاً إضافية

وأعرب عن أمله في أن يحذو المانحون الآخرون حذوهم ويقدموا أموالاً إضافية للمساعدة في معالجة عواقب أزمات الغذاء في أفريقيا، فيما أشارت المفوضية الأوروبية أنه تم تخصيص 10.1 ملايين يورو من هذا المبلغ الإجمالي للسودان.

 

اقرأ أيضا:

باكسلوفيد.. الكشف عن أول دواء ضد «كورونا» يؤخذ عن طريق الفم

 

تفاقم الأزمة

وذكرت أن أزمة انعدام الأمن الغذائي الحادة القائمة مسبقًا تتفاقم، بسبب الأزمة الاقتصادية المتزايدة والصراع القبلي والاضطرابات السياسية والاضطرابات المدنية.

 

تضخم السودان في نوفمبر

يشار إلى أن معدل التضخم في السودان، انخفض لشهر نوفمبر الماضي، مسجلاً 339.58% مقارنة بمعدل 350.84% لشهر أكتوبر، بانخفاض قدره 11.26 نقطة، حيث انخفض معدل التضخم للمناطق الحضرية مسجلاً 318.98 % لشهر نوفمبر، مقارنة بمعدل 333.72% في أكتوبر.

 

معدل التضخم للسلع

وارتفع معدل التضخم للسلع المستوردة في سلة المستهلك إلى 200.03% لشهر نوفمبر، مقارنة بمعدل 187.90% لشهر أكتوبر، فيما سجل معدل التضخم لشهر نوفمبر لمجموعة الأغذية والمشروبات 195.89%، مقارنة بمعدل 208.55% لذات الشهر.