السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

باكسلوفيد.. الكشف عن أول دواء ضد «كورونا» يؤخذ عن طريق الفم

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 04:21 ص
أصول مصر

في خطوة مهمة نحو محاربة فيروس كورونا عبر الدواء المتناول عن طريق الفم، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، السماح بالاستخدام الطارئ للأقراص المضادة لكوفيد-19 الذي تسوقها شركة "فايزر" باسم باكسلوفيد.

 

طريقة تناوله

ويتضمن هذا الدواء حبتين تؤخذان مرتين يومياً لمدة خمسة أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولخمسة أيام بعد ظهور الأعراض، فيما أكدت باتريسيا كافازوني المسؤولة بالغذاء والدواء الأميركية، إن هذه الموافقة تمثل أداة جديدة لمحاربة كوفيد-19 في مرحلة حرجة حاليا.

اقرأ أيضا:

ثروات أفقر الأمريكيين قفزت خلال جائحة كورونا

 

المعرضون للخطر

وأكدت أن الوضع حرج للغاية، مع ظهور متحوّرات جديدة للفيروس، بما يشير إلى أهمية هذا الدواء في هذ التوقيت، فيما ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، إن هذه الحبوب يمكن إعطاؤها للمرضى المعرضين لخطر عال والذين يبلغون 12 عاماً وما فوق.

 

استشفاء بنسبة تناهز 90 %

ووفقاً للتجارب السريرية التي شارك فيها أكثر من 2200 شخص، يساهم هذا الدواء في خفض حالات الاستشفاء والوفيات لدى المعرضين للخطر، بنسبة تناهز 90 %، إذا تناولوها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض، فيما لم تسجل وفيات خلال هذه التجارب.

اقرأ أيضا:

"الصحة": 83.2% نسبة التعافي من كورونا في مستشفيات العزل بالجمهورية

 

تجارب الشركة

وأوضحت الشركة، أن المشاركين في التجارب كانوا غير ملقّحين كما كانوا عرضة لخطر الإصابة بشكل حاد من كوفيد-19، مبينة أن علاجها المضاد للفيروسات هذا سيكون فعالاً ضد المتحورة "أوميكرون".

 

مضادات الفيروسات

الجدير بالذكر أن مضادات الفيروسات، تحد من قدرة الفيروس على التكاثر، ومن ثم إبطاء المرض، فيما تمثل هذه العلاجات مكملاً رئيسياً للقاحات للوقاية من كوفيد-19، خاصة مع سهولتها في الاستخدام، حيث يمكن تناولها بالمنزل.